في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

من قبائل اليمن القائمة في طي في سلطنة عمان أنساب قبائل طي اليمنية؟ من قبائل عمان تعود باصلها إلى اليمن وهي

ماهي القبائل العمانية التي تعود باصلها لا اليمن

اصل ونسب القبائل اليمنية في عمان

قبائل عمانية تنحدر إلى اليمن

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..............من قبائل اليمن القائمة في طي في سلطنة عمان أنساب قبائل طي اليمنية؟ من قبائل عمان تعود باصلها إلى اليمن وهي.............وتكون اجابتة الصحية هي الأتي



نسب قبائل اليمن القائمة في سلطنة عُمان

1_ نسب قبيلة النعب في قضاعة

ومن اليمن بعمان النعب، وهم قوم من قضاعة، ولهم بلدة اللأجال من أعمال نخل، الواقعة بين الطو ووادي المعاول.

ومنهم الأئمة الاعلام، أبو سعيد محمد بن سعيد الكدمي، أحد اعلام المذهب بعمان، وأكبر علمائها أهل التحقيق فيها.

ومنهم أيضاً بنو النظر أهل سمايل، من قدماء أهلها، وهم رهط الإمام أبي بكر أحمد بن سليمان، صاحب الدعائم بن عبد الله بن أحمد بن الخضر بن سليمان، والخضر هذا أحد العلماء الأكابر بعمان في زمانه، وعبد الله بن أحمد جد أحمد بن سليمان كان قاضي القضاة بدما، وله مؤلفات مهمة في الفقه. ولبني النظر مقامات معروفة في سمائل، ولهم فيها شهرة عالية. ولكنهم انقرضوا عن آخرهم، والله أعلم بسبب انقراضهم، وهذه قبورهم في البساتين التي كانت لهم.

ومن النعب بنو مداد، وهم أيضاً بيت علم بعمان، خرج منهم علماء المسلمين، وفقهاء الملة والدين، والناس معادن، والله يؤتي فضله من يشاء.

والنعب الآن منضمون تحت رئاسة آل معولة بن شمس بكل معانيها. وفيهم من أعيان الرجال أناس معروفون. وفي بعض كتب الأنساب أن ناعباً ورياماً وداهناً أخوة. ويوجد الآن من قبيلة النعب أناس كثيرون بناحية كدم في الحمراء والقرية وذات خيل والعارض والقلعة وغمر وبلاد سيت.

"" "

2 _نسب بني وهيب في طي

قبيلة بنو وهيب تعود إلى اصل اليمن وهو وهيب بن شرح بن خطامة بن سعد ابن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي. وبنو وهيب قوم لهم الأكثرية في حطاط، ولهم بلدة الحاجر، نمن أفخر بلدان حطاط، وتتصل بلدانهم إلى قربات وإلى بلدة روى، ثغر مدينة المطرح، ومسقط، ولعلهم هم الذين عمروا مسقط، وهو الظاهر، كسائر الساحل الشرقي، ويشاركهم في ذلك بنو حسن بن شمس بن وائل بن الغوث بن قطن. وفي بني وهيب كرم معروف، وهم عدد في حطاط، ولهم رئاسة مازالت يتداولها زعماء لهم حتى الآن. وزعيمهم الحالي محمد بن سالم بن خلفان، المقيم موظفاً في حكومة مسقط، وكان بنو وهيب شعرة يراها كل أحد في الطرف الحطاطي، حتى أخذ من أصلها بنو بطاش وراموا قطعها، ولكن الأيام يداولها الله عز وجل بين عباده، والبغي يصرع راكبه، والقوي يضعف به، والله أمر هو بالغه

3 _ اصل ونسب بني عرابة في طي

ومن اليمن بعمان بنو عرابة، وهم من عرابة بن شرح بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي. وربما اشتبه على بعض الناس نسبهم، فيظنهم من عرابة الأوسي، وليس كذلك، وإنما الصحيح هذا الذي أوردناه لك. وعرابة في طي معروفة النسب، مشهورة الأصل، وهم قوم في الجانب الشرقي من بلاد الطائيين المشهورة، ويعتصبون الآن لقبيلة الرحبيين من همدان، وليسوا منهم.

4 _اصل ونسب قبيلة آل الجهاور في سلطنة عُمان من أصل اليمن

ومن اليمن بعمان الجهاور، وهم قبيلة لابأس بها، ولهم وادي الحيال، بكسر الحاء المهملة بعدها ياء مثناة من تحت بعدها ألف فلام. وبيدهم الآن حصن المبرح من حصون الظاهرة ومنهم آل يداع، ولهم بلدة بدت بباء موحدة ودال مهملة وتاء مثناة من فوق، وبليدات أخرى، ولهم رؤساء كغيرهم من قبائل عمان. وهم من مغاوير الرجال المعدودين، ورئيسهم علي بن حمود الجهوري

5 _ نسب قبيلة بنو حضرموت 

ومن اليمن بعمان بنو حضرموت بن عمر بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ويقال لهم: الحضارم والواحد حضرمي، ولعل بني حضرم الذين بعمان المدعى نسبهم من عبس هم من حضرموت هذا، فإن الحضارم لايزالون كثيري الأتصال بعمان والأختلاط بأهلها وسكونهم فيها.

وأما أنتسابهم إلى حضرم في عبس، فإنا لا نجده في شيء من كتب الأنساب العمانية، ولا في الكتب الأخرى لبقية علماء النسب في العرب، أن بطناً أو فخذاً أو فصيلة في عبس تعرف بهذا النسب، والله أعلم. ومن المحتمل أن يكون بعمان بنو حضرم في عمان من عبس، وبنو حضرموت في عمان أيضاً. والحضارم يعدون عمان بلدهم الذي يعتاضون به عن بلادهم في القديم والحديث، ومن يطلع على السير يدرك ذلك صريحاً، ومنه: الإمام الحضرمي وتردده على عمان، وتردد العمانيين على اليمن في أيامه، وفي أيام بقية الأئمة. والأمر لله عز وجل.

6 _اصل ونسب قبيلة آل بني حسن في عمان

ويعود إلى اليمن من قبائل عمان بنو حسن بن شمس بن وايل بن الغوث ابن قطن بن عمرو بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبنو حسن في أطراف حطاط من رأس بو داود على الساحل، حتى غبرة بوشر، وعندهم في ذلك وثائق تاريخية من عهد ملوك بني نبهان، ولهم أحواز معروفة، حسب أصطلاح أهل الساحل، ولهم في الداخل إلى وادي قشة، الفاصل بينهم وبين آل المسيب في الأحواز، ولهم في العصور الأخيرة رئاسة وادي بوشر، على من فيه من القبائل، من نبهاني ورقادي وتمتمي، وغيرهم من سكان الوادي المذكور. وما زالت زعامتهم تضعف، فتنتقل من بيت إلى آخر حتى الآن، يرومها متعددون، ويدعيها كثيرون، ولم تكن رسمية لواحد منهم، وكلهم يقول أنا.

ويوجد منهم فريق بوادي عندام، ببلدة الغريين، حتى راحوا منها هم وآل المسيب، وحلت بنو رواحة محل الفئتين، وتلك الأيام نداولها بين الناس.

7 _اصل ونسب قبيلة آل بني نهد في عمان 

تعود إلى اليمن بعمان بنو نهد بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، على اختلاف في قضاعة كما عرفته. وبنو نهد بن زيد موجودون في عمان، بالباطنة منها. ويوجد بعضهم في بدو عمان، ومنازل باديتهم الجرداء. وكانوا العريقين ببلدة بعد، بفتح الباء الموحدة وسكون العين المهملة بعدها دال مهملة، حتى قيل في الأمثال العمانية: " تردك بعد يا النهدى ". ويوجد فريق منهم في جامعة آل المسيب.

8 _اصل ونسب قبيلة آل الهدابة في عمان 

نسب الهدادبة، وهم قوم من طي على الشائع الشهير. والهدادبةهم بطن من آل الريس، وهم كثيرون في بلدة فنجا من وادي سمائل، ويوجد فريق منهم في أطراف الشميلية، ولهم السور المعروف بسور الهدادبة، وفي أفريقيا الشرقية، أي زنجبار وتوابعها، فإن قبائل عمان في زنجبار فروع من عمان، قل ان توجد قبيلة في عمان، إلا وقسم منها في زنجبار، ويرأس الهدادبة في فنجا أولاد سعيد بن راشد، والموجود منهم الآن سعيد بن خلفان بن محمد بن سليمان، والهدادبة يرجحون بفنجا إذا ووزن بين قبائلها، ورئاستهم تشمل نصف فنجا والنصف الثاني ترجع رئاسته إلى الفوارس، وزعيمهم الآن الشيخ منصور بن ناصر بن محمد بن سيف، أحد القضاة بنزوى، منذ عهد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي رحمه الله. وينوب عن منصور المذكور في رئاسة الفوارس بفنجا ولده محمد، هكذا وصلني رسمياً من حكومة السلطان سعيد بن تيمور أيام كنت والياً على بدبد، لأن فنجا من أعمالها

اصل ونسب قبيلة آل الريس في طي عمان 

تعود إلى اليمن بعمان آل الريس. وهم قوم من طي، نزلوا عمان على أثر خروج مالك بن فهم، واحتلوا الجانب الغربي من عمان. وهم بلدانهم فسح، بكسر الفاء وسكون السين المهملة بعدها حاء مهملة، وهي من أعمال لوى من الجهة الشمالية. وهم هناك في رهط باسل، وهم زعماء وأعيان معروفون، وآل الريس كثيرون، ثم عريقون بذلك الطرف من عهدهم القديم

9 _ اصل ونسب قبيلة آل بنو لام 

تعود إلى اليمن بعمان قبيلة بنو لام. وهم رجال معدودون، فهم في قبائل الباطنة من الجهة الغربية. وقد صاروا، هم وبنو خالد، أنصاراً للإمام ناصر بن مرشد رحمه الله، وما زال أضداد الإمام من أهل الغربية يغيرون عليهم، لمناصرتهم للإمام المذكور. وناصر بن قطن الهلالي النهابة من أهل الأحساء لا يزال يشن الغارات على غربية عمان، قتلاً ونهباً وسرقاً.

وكم أصاب من بني لام، وكم قتل ونهب. ويذهب إلى الأحساء هرباً من ثأر العمانيين، فيأبى في حين غرة من القوم، على إبله التي أعدها للنهب. وكم فسد في الأرض. وعمان أمس ليست عمان اليوم، ومن المحال ام الحال، والله ولي كل شيء.

10 _ اصل ونسب قبيلة آل بنو اخزم في سلطنة عُمان 

تعود إلى اليمن بعمان بنو أخزم بن شرح بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي، وبنو أخزم أهالي صيا، بكسر الصاد المهملة وفتح الياء المثناة من تحت بعدها ألف، وصيا هذه بلدة طيبة، في الجانب الحطاطي، وبها قبائل أخرى، لكن رئاستها لبني أخزم.

ويرأسهم الآن الشيخ سيف بن سعود بن خلفان، أحد ولاة حكومة مسقط في الوقت الحالي.

ويقال: بنو أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي. ومن بني ثعل: زيد الخيل، الذي قال فيه رسوا الله صلى الله عليه وسلم ما قال من حديثه الشريف، حيث قال: " ما بلغني عن أحد إلا رأيته دون ما بلغني إلا زيد الخيل "، وسماه " زيد الخير ". وبنو ثعل هم الذين يضرب بهم المثل في إجادة الرمى، فيقال: أرمى من ثعل

تابع القراءة على مربع الاجابة اسفل الصفحة لايصالكم جميع قبائل اليمن القائمة في سلطنة عُمان 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ومن قبائل اليمن في عمان

11_ اصل ونسب قبيلة آل الهاديين في عمان

تعود إلى اليمن بعمان قبيلة الهاديون، فهم من هادية بن شرح بن الصامت بن غنم بن مالك بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي.

والهاديون قوم من حطاط، في بليدات لهم هناك، ولهم بليدة القرم، غربي الوطية، من الجانب النعشي منها، وليسوا كثيرين في العدد، ويرأسهم الآن الشيخ حارث بن محمد، ومقامه الحالي بحاجر حطاط، وهم بين أضرابهم أكفاء، وفي المثل: بكل وادي بنو سعد

12 _ اصل ونسب قبيلة آل النباهنة في في عمان

تعود إلى اليمن في عمان قبيلة النباهنة، الذين بوادي بوشر في بلدة سنب والحمام وفي سمائل، خصوصاً بمحلة الدن، وليس هم من نباهنة العتيك المقدم ذكرهم، بل من نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي، فهؤلاء نباهنة طي. أما النباهنة الذين هم ملوك عمان سابقاً، فهم نباهنة الأزدوقد مر عليك نسبهم

13 _ اصل ونسب قبيلة آل أولاد سعد أمبو علي في عمان

تعود إلى اليمن بعمان أولاد سعد أمبو علي، المعروفون بأولاد سعد، في سمائل، وهم رهط الشيخ الصحابي مازن بن غضوبة السعدي، الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وخبره شهير في السير وعند أهل التاريخ، ويكتبون أولاد سعد أمبو علي بهذا التقييد، لا بمطلق ما يقال لهم الآن، كذا وجدناهم في الصكوك، وفي كتب الأثر أيضاً، فإن منهم أناساً أخياراً، وفيهم رجال لهم مفام وأعتبار، فهم من سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي. ومنازلهم سمائل، وهم من القدماء بها، وأولاد سعد غير عديدين، ولعلهم كانوا كثيرين في الأصل، ولكنهم لجهل الأنساب، وعدم التدوين، وعدم التعيين اختلط حابلهم بنابلهم، وسوف ترى ما يقال فيهم، وآخر أولاد سعد في أيامنا الحالية الشيخ محمد بن سليمان بن سيف بن عبد الله المشهور في سمائل بكرمه الحاتمي في أيامه.

ومنهم خال الإمام الخليلي الشيخ خلفان بن ناصر بن عبد الله لأن والدة الأمام المذكور بنت ناصر بن عبد الله، ومقام أولاد سعد في هذا العهد بعلاية سمائل، ولاتزال حجرتهم معروفة بهم إلى الآن، وبركات مازن لاتزال تراعيهم، ودعوات الرسول عليه الصلاة والسلام ما برحت حافة بهم.

ومازن هو ابن غضوبة بن سبيعة بن شماسة بن حيان بن مر بن حيان بن ابي بشر بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو ابن الغوث بن طي، وهل لنا صحابي آخر غير مازن؟ على الشهير لا. وعلى الصحيح نعم، أبو شداد المعروف في عداد الصحابة، ذكره صاحب " الأستيعاب " لكن لم يعرف من أي قبائل عمان هو؟

14 _ اصل ونسب قبيلة طي في عمان

تعود إلى اليمن بعمان قبائل طي، وطي جامعة عربية كجامعة هوازن ابن منصور، وكجامعة اليحمد بن حمى. وطي هو ابن أدد بن بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأبن يشجب ابن يعرب بن قحطان. واسم طي جلهمة، ولقب طياً لأنه أول من طوى البيوت في العرب. ومن طي تفرعت قبائل عديدة بعمان، فإن الجانب الشرقي من عمان غلب عليه الطائيون كماسوف تقف عليه إنشاء الله، فسمي بهم، وأضيف إليهم، فهم من حوزة مسقط، إلى وادي بوشر شمالاً، إلى أودية قلهات وصور وما إليها جنوباً، إلى جعلان، كلها قبائل طي، ولم يخالطهم إلا دخيل ناجع إليهم من بعض القرى أيام حروب العمانيين فيما بينهم.

تابع القراءة على مربع الاجابة اسفل الصفحة لايصالكم جميع قبائل اليمن القائمة في سلطنة عُمان
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ومن قبائل سلطنة عمان التي تعود إلى اليمن

16_اصل ونسب قبيلة الرحبيين في سلطنة عُمان

تعود إلى اليمن بعمان الرحبيون. وهم ينو رحب أو أرحب بن دعام ابن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة ابن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبطون همدان في عمان ملتفة إلى هذه القبيلة. وبنو أرحب، أو رحب على الخلاف فيه، منتشرون في عمان من وادي سمائل، إلى وادي الطائيين، إلى أطراف حطاط.

لهم من البلدان مسر ونقصى وبليدات أخرى أيضاً. وهم رهط واسع وفيهم طاعة لرؤسائهم ولهم بأس.

ورئاستهم في آل حسن بن محمد، والآن الرئيس فيهم سعيد بن سلطان بن سالم بن حسن بن محمد بن سعيد بن سيف بن محمد بن سالم، وعاصمة هذا الرئيس جردمانة، بجيم بعدها راء مهملة فدال مهملة فميم فألف فنون فهاء، بليدة صغيرة، وهي أشبه بصغار البلدان في عمان، داخلة في جبال وادي مذحج، فهي كغاب لهم، وقد استعمروها من جديد، وجعلوها صندوقاً مغلقاً ملقى بين أودية وادي سمائل وأودية الطائيين وحطاط
بواسطة (2.4مليون نقاط)
نسب بني تمام أي بنو بوعلي في طي]

ومن اليمن بعمان بنو بو علي، أهل جعلان، وهم بطن من طي كما ذكرهم صاحب " العقد الفريد ".وبنو تمام بتاء مفتوحة فميمين بينهما ألف، وهم عمود قبيلة بنو بو علي، وهم عند علماء الأنساب من جذيمة جرم، بطن منطيء. وبنو بو علي من القبائل المهمة، ذات الشأن في عمان، كما تكلمنا عنهم في العنوان، أكثر قبائل عمان الشرقية عدداً، وأقوامهم عدة، ولهم في مصاف القبائل العربية العمانية شأن لايخفى، وتقدير الحكومات لهم معروف غير منكور، ويدعون لهم السيادة على القبائل الجعلانية. وقد قلنا عنهم في العنوان ما يلزم.

ويرأسهم الآن آل حمودة بن سلطان. ولهم فيهم رئاسة فعالة بمعناها الحقيقي، ولا مثيل لهم في قومهم إلا رئاسة النباهنة في بني ريام. وكل أهل عمان يعرف ذلك. والآن يتولى رئاستهم خميس بن محمد بن ناصر بن عبد الله بن سالم بن حمودة بن سلطان، وابن عمه صالح بن علي بن عبد الله.

وهم، أي آل حمودة، صلوت من أهل حلم، ويقال: هم من صلوت بني خروص، نزحوا إلى تلك الأطراف في القرون الوسطى، فترأسوا على بطون بني تمام، من بني بو علي، ومن ألتف إليهم، ودخل في عصبتهم، وسيأتي إنشاء الله في تاريخ عمان، أن الصلوت وبطوناً من بني خروص، اقتتلوا في بلدة شال، من وادي بني خروص، فانهزم الصلوت، بعدما تجبروا فيها، وطغوا على المارة في ذلك المكان وبنوا حصناً على ذروة جبل في وسط الوادي، حيث تمر الطريق صاعدة إلى البلدان وإلى الجبل الأخضر، يعرف إلى اليوم بحصن الصلوت، فاستعان عليهم قومهم بالريامي، وكان الريامي يهوى زوالهم، وكسر شوكتهم، وخضد قوتهم، فكبسوهم ليلاً، والقوم في لهوهم، فحل عليهم الدمار، ولم يبق منهم إلا قتيل أو جريح أو أسير أو شارد. وبذلك تفرقوا في البلدان، وتفصيل هذه الحوادث في محله.
بواسطة
قبائل طيء وعشائرها في الوقت الحاضر:

سوف نركز على قبائل طيء وعشائرها في العراق أما باقي الدول العربية والإسلامية فسوف نذكرها وبدون شرح أو تفاصيل.
1. بني هني: وهم بنو هني بن عمرو بن الغوث بن طيء، وظهر من هذا البطن بنو حية، ومن بني حية إياس بن قبيصة ملك العرب، ومن إياس ظهرت قبيلة بني إياس المنتشرة حالياً في الإمارات العربية المتحدة وعمان.
2. بني عدي: وهم بنو عدي بن أخزم بن أبي أخزم (هزومة) بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، ومن بني عدي كريم العرب حاتم الطائي وهو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي، وأبناء حاتم هما: عدي وعبد الله، وأبناء عدي هم: معن، طريف، مسعود، حسن، محمد، مذعور، ومن بني عدي ظهرت العشائر التالية:
‌أ. عشيرة المعين: النسبة إليهم المعيني، وهم بني معن بن عدي بن حاتم الطائي، يرأسهم في العراق الشيخ محمد نوار الأمين، ويسكنون في الدورة في بغداد، وأبو غريب، وهور رجب، والديوانية، والناصرية، ومناطق أخرى، وهم (20) عشرون فخذاً.
‌ب. عشيرة القوادرة: وهم بنو طريف بن عدي بن حاتم الطائي، في سوريا (جبل الأحص) يرأسهم الشيخ عرب عبدو الإبراهيم، وهم (8) ثمانية أفخاذ.
‌ج. عشيرة بنو أمان: وهو أخوة بني عدي، وهم بنو أمان بن عمرو بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، ومنهم الشاعر الطرماح الحكيم.
3. جرم: وهم بنو جرم واسمه (ثعلبة) بن عمرو بن الغوث بن طيء، وتفرع من جرم عدة قبائل منها قبيلة جذيمة، قبيلة بنو جيان، قبيلة شمجان، وعشائر أخرى.
أ‌. قبيلة جذيمة: وهي من أكبر قبائل جرم وتنتشر في فلسطين والأردن ومصر وغيرها من البلاد، وتضم حالياً أكثر من (20) عشرين عشيرة منها: بنو شبل، رضيعة، نيف، القدرة، الأحامدة، الرفثة، موقع، بنو رغو، العاجلة، الصمان، العبادلة، بنو تمام، بنو جميل، بنو بهيّْ، بني حولة، بني هرماس، بنو عيسى، بنو سهيل، بنو غراب، كما تعود إلى جذيمة جرم قبيلة بنو صخر في الأردن (وهم غير بني صخر الجذامية).
ب‌. باقي عشائر جرم: هي: بنو شيخان، آل أحمد، بنو قمران، بنو بكور، الخفلة، عوف، آل عوسجة، آل محمود، العويسات، الربايعة، بنو سهيل، وغيرها.
0 تصويتات
بواسطة
قبائل طيء وعشائرها .. النسابة رعد علي مصطفى الطائي

سنبس: وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، وهم من أكبر بطون طيء، حيث تفرع منه العديد من القبائل وعشرات العشائر، وينتشرون في العراق وسوريا والأحواز ومصر وقسم من دول الخليج العربي، وكان لسنبس عدد من الأولاد منهم: لبيد، عمرو، عدي. أما التفرعات فهي:

1- قبيلة سنبس: وتضم العديد من العشائر منها:

‌أ. عشيرة المدللين: وهم من أبناء علي بن فارس من المدللين من سنبس، يسكنون في عدة قرى في ناحية الكوير/قضاء مخمور، يرأسهم إبراهيم محمد الصويلح، وهم (19) تسعة عشر فخذاً.

‌ب. عشيرة الضريس: وهم أبناء ضريس من سنبس، يسكنون في عدة قرى في ناحية القراج/قضاء مخمور، يرأسهم كامل ترف حسن العباوي، وهم (9) تسعة أفخاذ.

‌ج. عشيرة إرشيد: وهم أبناء غريب بن سليمان بن إرشيد من سنبس، يسكنون في عدة قرى في ناحية الكوير، يرأسهم حسن عطية، وهم (8) ثمانية أفخاذ.

‌د. عشيرة الرشيد (الهيثم): وهم من سنبس، ويسكنون في قضاء مخمور وناحية القراج في عدة قرى، يرأسهم سرهيد حسن العباس، وهم عدة أفخاذ.

‌هـ. عشيرة الدبات: من عشائر سنبس، يسكنون الشطرة، الرفاعي، الحي، الفجر، النصر، والموصل، يرأسهم حسن علي التعبان، زغير حربي شبيب، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌و. ( عشيرة البغادة) : وهم من سنبس، يسكنون حسينيةالراشدية، ديالى كنعان، بابل، القادسية، كربلاء، كركوك .. يرأسهم حاليا الشيخ ( علي جاسم محمد بربوتي) وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌ز. عشيرة ألبو شري: من سنبس، يسكنون اليوسفية، يرأسهم غافل عباس، وهم (2) فخذين.

‌ح. عشيرة الخشمان: وهم من سنبس يسكنون تكريت، بيجي، بغداد، الناصرية، يرأسهم خالد فارس الحميد، وهم (4) أربعة أفخاذ.

‌ط. عشيرة المراشدة: من سنبس، يسكنون ناحية الفجر، الغراف (مع بني حسن)، يرأسهم ياسر حسين علوان، شنان جاسم زغير، وهم (8) ثمانية أفخاذ.

‌ي. عشيرة الرواجح: من عشائر سنبس، يسكنون المسيب، المحاويل، أبو صخير، الرضوانية، أبو غريب، الشطرة، القاسم، يرأسهم حاذور حمزة محسن، وهم (6) ستة أفخاذ.

‌ك. عشيرة الكطيمات: من سنبس، يسكنون الصويرة (مع زبيد)، يرأسهم مرشد الذرب، وهم عدة أفخاذ.

‌ل. عشيرة ألبو عيثه: من سنبس، يسكنون أبا جحاس، يرأسهم سلوم أحمد المطر، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌م. عشيرة بنو رميح: في البحرين، وقطر، وفلسطين.

‌ن. عشيرة الجواهر: في قطر.

‌س. عشيرة السنابسة: في المنامة/البحرين.

‌ع. عشيرة المعين: في بئر السبع/فلسطين.

2- قبيلة اليسار : وهي من أكبر قبائل سنبس، النسبة إليهم اليساري، وهم بنو يسار بن الأمير سهيل بن سليمان بن صكر بن شبيب بن شيبان بن صالح بن بدر بن الحارث بن عوف بن مالك بن عبيد بن الحارث بن قادم بن عدي بن زيد بن عمرو بن لبيد بن سنبس، وإن كاتب المقال ينتمي إلى هذه القبيلة، تتكون من أكثر من (20) عشرين عشيرة منها:

‌أ. عشيرة الأحباب: وهم أبناء حبيب بن علي بن بهيج بن ... بن يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم في العراق الشيخ حسن حسين الدحل، وهم (9) تسعة أفخاذ، ويسكنون الموصل، ربيعة، البعاج، فايدة، وعدد من القرى، ويرأسهم في سوريا الشيخ ذياب كريم الثلاج، وهم (6) ستة أفخاذ، ويسكنون القامشلي والحمرا في حماة، وعدة قرى.

‌ب. عشيرة ألبوذيب: وهم أبناء ذياب بن هديب بن إبراهيم بن إسماعيل بن سهيل بن محمد بن نبهان بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ سهيل علي الحامد، يسكنون الموصل والكوير وفايدة، وهم (5) خمسة أفخاذ، ولهم تواجد في سوريا.

‌ج. عشيرة الشهيبيين: وهم أبناء شهاب بن هديب بن إبراهيم بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ سالم صالح الدنو، يسكنون الموصل، الكسك، الكوير، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌د. عشيرة المحاميد: وهم أبناء محمد بن هديب بن إبراهيم بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ علي عباوي المحمود، يسكنون الموصل، كركوك، قرية حسن شامي، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌هـ. عشيرة الفراهدة: وهم أبناء حسين الملقب (فرهود) بن مبارك بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم في العراق الشيخ حسين مصطاوي محمد، وفي سوريا الشيخ خالد حسين علي السلطان، يسكنون الموصل، سنجار، القامشلي، وهم (8) ثمانية أفخاذ.

‌و. عشيرة السناجرة: وهم أبناء سنجار بن جوهر بن ذهب بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ عزيز محمد علي طه، ويسكنون في الموصل، تلعفر، الكوير، ربيعة، ولهم تواجد في سوريا، وهم (16) ستة عشر فخذاً.

‌ز. عشيرة الطيبيين: وهم أبناء طيب بن محمود بن محيميد بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ غانم إبراهيم خليل، ويسكنون الموصل، تلكيف، بعقوبة، وعدد من القرى، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌ح. عشيرة المعاجلة: وهم أبناء معيجل بن علي بن بهيج بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ عطية عليوي أحمد، يسكنون الموصل، ربيعة، وعدد من القرى، وهم (2) فخذين.

‌ط. عشيرة الخوابرة: وهم أبناء عبد الله الملقب (خابور) بن سهيل بن محمد بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ حافظ برجس الصالح، يسكنون الموصل، كركوك، وانة، وهم (10) عشرة أفخاذ، وهم حلف مع عشائر الحديديين.

‌ي. عشيرة السنان: وهم ابناء سنان بن نبهان بن ... يسار بن الأمير سهيل، يرأسهم الشيخ طه أحمد الكلاوي، يسكنون الموصل، تلعفر، زمار، وعدد من القرى، وهم (13) ثلاثة عشر فخذاً.

‌ك. عشيرة العراعرة: وهم أبناء صالح بن ذياب بن هديل بن ... يسار بن الأمير سهيل، وهم حمولتين: البعارة يرأسهم الشيخ أحمد حسين الهويري وهم (10) عشرة أفخاذ، المناكطة يرأسهم الشيخ جسام محمد هلال وهم (10) عشرة أفخاذ.

‌ل. عشيرة العذيبان: وهم أبناء عذيب بن عمرو بن عجم بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون الموصل، العمارة، عدد من القرى، يرأسهم الشيخ غانم سمير طه، وهم (3) ثلاثة أفخاذ.

‌م. عشيرة البيجوان: وهم من أبناء محمد بن هديب بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون الموصل، بعشيقة، الحمدانية، وعدة قرى، يرأسهم الشيخ يحيى علي موسى، وهم (14) أربعة عشر فخذاً.

‌ن. عشيرة الهديب: وهم أبناء هديب بن إبراهيم بن إسماعيل بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون بابل، ناحية السدة، المهناوية، يرأسهم الشيخ عبد الكريم عمران شافي، وهم (20) عشرين فخذاً.

‌س. عشيرة السبطة: وهم أبناء ظاهر بن هديب بن إبراهيم، يسكنون قضاء المحاويل، البدع الكبير، يرأسهم الشيخ هاتف عبد الكاظم جبر، وهم (6) ستة أفخاذ.

‌ع. عشيرة المسافر: وهم أبناء ظاهر بن هديب أيضاً بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون بابل، كربلاء، يرأسهم الشيخ خرباط ياسين الحسون، وهم (8) ثمانية أفخاذ.

‌ف. عشيرة الظاهر وهم أبناء ظاهر بن هديب بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون كربلاء في عدة نواحي وقرى، يرأسهم الشيخ حجي عبد الكاظم بحر، وهم (16) ستة عشر فخذاً.

‌ص. عشيرة ألبو جمعان: وهم أبناء ظاهر بن هديب بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون كربلاء، الكمالية، يرأسهم الشيخ عادل رستم عودة، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌ق. عشيرة الناعور (الشهاب): أبناء ظاهر بن هديب بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون المهناوية يرأسهم الشيخ محسن سليم ظاهر، وهم عدة أفخاذ.

‌ر. عشيرة المشعاب (البشاكم): وهم أبناء عبد الله بن علي بن حبيب بن ... يسار بن الأمير سهيل، يسكنون في عدة قرى في قضاء الحمرا – حماة في سوريا، يرأسهم الشيخ حسين عواد الرملات، وهم عدة أفخاذ.

3- قبيلة ألبو عامر: النسبة إليهم العامري، وهم بنو عامر بن عدي بن زيد بن داود بن عامر بن حريث بن عمر بن معاوية بن سنان بن جرم بن عوف بن مالك بن عبيد بن الحارث بن قادم بن عدي بن زيد بن عمرو بن لبيد بن سنبس، يسكنون في معظم محافظات العراق، يرأسهم في الراشدية الشيخ علي ضاري الفياض، وفي اليوسفية الشيخ كاظم عبيد الشبلي، وهم أكثر من (16) ستة عشر عشيرة وهي:

‌أ. عشيرة ألبو خميس: يسكنون في الراشدية، كربلاء، النجف، بغداد، الرفاعي، الكوفة، بني سعد، يرأسهم الشيخ علي ضاري علي الفياض، وهم (8) ثمانية أفخاذ.

‌ب. عشيرة المواهبة: يسكنون في اليوسفية، بغداد، يرأسهم الشيخ كاظم عبيد الشبلي، وهم (9) تسعة أفخاذ.

‌ج. عشيرة ألبو غزال: يسكنون أبو غريب، اليوسفية، بغداد، الهندية، يرأسهم الشيخ حسين الإبراهيم، وهم (6) ستة أفخاذ.

‌د. عشيرة ألبو شعبان: يسكنون أبو غريب، اليوسفية، الحلة، كربلاء، طويريج، بغداد، يرأسهم الشيخ كاظم محل الدرويش، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌هـ. عشيرة الحرارنة: يسكنون بغداد، الراشدية، يرأسهم الشيخ حاتم عبد الله محمود، وهم (7) سبعة افخاذ.

‌و. عشيرة الكطيشات: يسكنون بغداد، ديالى، هيت، عانة، حديثة، الراشدية، يرأسهم الشيخ نجم عبد الله الخضير، وهم (12) إثنا عشر فخذاً.

‌ز. عشيرة الصباخنة: يسكنون بغداد، بابل، فلوجة، ديوانية، كربلاء، يرأسهم الشيخ خضير نجم عبد الله، وهم (8) ثمانية أفخاذ.

‌ح. عشيرة ألبو عيادة: يسكنون أبو غريب، يرأسهم الشيخ محمد حسين كهية، وهم (3) ثلاثة أفخاذ.

‌ط. عشيرة العميشات: يسكنون اليوسفية، بغداد، يرأسهم الشيخ عبد الواحد كاظم حسين، وهم (10) عشرة أفخاذ.

‌ي. عشيرة ألبو غزلان: يسكنون بغداد، الراشدية، أبو غريب، يرأسهم الشيخ عبد الحسين مهدي الحسن، وهم (4) أربعة أفخاذ.

‌ك. عشيرة ألبو عامر/الرفاعي: يسكنون قضاء الرفاعي، يرأسهم الشيخ وهم (3) ثلاثة أفخاذ، وهم من ألبو خميس.

‌ل. عشيرة ألبو عامر/كربلاء: يسكنون محافظة كربلاء، يرأسهم الشيخ هاشم محسن عبد الله، وهم (7) سبعة أفخاذ، وهم من ألبو خميس ومن المواهبة.

‌م. عشيرة ألبو عامر/النجف: يسكنون النجف، الكوفة، يرأسهم الشيخ عباس مهدي عبد، وهم (11) أحد عشر فخذاً، وهم من المواهبة.

‌ن. عشيرة ألبو عامر/البصرة: يسكنون محافظة البصرة، يرأسهم الشيخ جاسب سلمان طاهر، وهم (8) ثمانية أفخاذ وهم من ألبو خميس.

‌س. عشيرة ألبو عطا الله: يسكنون اليوسفية، البياع، الصويرة، يرأسهم الشيخ نعمة ناصر حسين، وهم (3) ثلاثة أفخاذ.

‌ع. عشيرة ألبو محي: يسكنون اليوسفية، يرأسهم الشيخ محمد باقر حسين علوان الشلال، وهم (14) أربعة عشر فخذاً.

‌ف. عشيرة ألبو جمَّال: من عشائر ألبو عامر، وهم (3) ثلاثة أفخاذ، يسكنون جنوب العراق، يرأسهم الشيخ .

4- قبيلة الخزاعل: النسبة إليهم الخزعلي، وهم بنو خزعل بن عائد بن قيس بن خزيمة بن مخضب بن حزمر بن لبيد بن سنبس، ينتشرون في العراق، مصر، فلسطين، الأحواز (عربستان)، عشائرها:

‌أ. عشيرة الخزاعل: يسكنون جنوب العراق، يرأسهم الشيخ إدريس شعلان سلمان، وهم (16) ستة عشر فخذاً.

‌ب. عشيرة آل شبل: يسكنون الشامية، غماس، الحمزة، وهم (9) تسعة افخاذ.

‌ج. عشيرة آل لجام: يسكنون الشامية، غماس، الشنافية، النجف، القادسية، يرأسهم الشيخ سلمان العبطان، وهم (6) ستة أفخاذ.

‌د. عشيرة آل خريم: يسكنون النجف، القادسية، يرأسهم الشيخ شعلان سلمان آل ظاهر، وهم (7) سبعة أفخاذ.

‌هـ. عشيرة شبل الجلتة: يسكنون الحيرة، ناحية الجعارة، يرأسهم الشيخ حسين زغير/ تعبان عبد علي، وهم (10) عشرة أفخاذ.

وقبيلة الزاعلة في مصر ويعرفون بالخزاعل، وبني خزعل، ويسكنون في قرى السنابسة، الخزاعلة، بني يوسف، مركز السنطة بمحافظة الغربية، ودمياط، وهم عدة عشائر منها:

‌و. قبيلة الخزاعلة: وزعامة سنبس في مصر فيهم.

‌ز. عشيرة بني يوسف: من عشائر الخزاعلة، وهم رؤساء الخزاعل وسنبس في مصر.

‌ح. عشيرة بني عقدة: وهم بطن من سنبس من بني عمرو، وعقدة أمهم عرفوا بها، وهم بضع عائلات في مصر.

‌ط. عشيرة الخزاعل: في فلسطين، وهم أبناء قفه بن جلاد بن خزعل.

5- قبيلة الحارثية: وهم بنو حارثة بن عدي بن سنبس، ينتشرون في فلسطين، وهم عدة عشائر منها:

‌أ. عشيرة وادي الحوارث: ويسكنون في طولكرم.

‌ب. عشيرة الحمام: ويسكنون في صفد.

‌ج. عشيرة الغنامة: ويسكنون في صفد أيضاً.

6- عشائر البجواري: وهم بنو جوار بن الأمير سهيل، وأخوة اليسار، النسبة إليهم الجواري، وهم:

‌أ. عشيرة الجوار/ألبو ذياب: ويسكنون محافظة نينوى، الرئاسة موزعة على الأفخاذ، وهم (15) خمسة عشر فخذاً.

‌ب. عشيرة الجوار/ألبو خلف: ويسكنون جسر ديالى، حلة، بغداد، يرأسهم الشيخ قاسم كيطان عنفوص، وهم (9) تسعة أفخاذ.

‌ج. عشيرة الجوار/ألبو شهاب: ويسكنون الضلوعية، بيجي، بلدروز، مندلي، يرأسهم الشيخ إبراهيم علي المطلك، وهم (27) سبعة وعشرين فخذاً.

7- عشيرة المسارة: وهم بنو مسار بن عدي بن زيد بن ... سنبس، وهم أخوة ألبو عامر، ويسكنون بغداد، الكاظمية، الراشدية، عقرقوف، الفضيلية، التأميم، بابل، النجف، صلاح الدين، يرأسهم الشيخ جمال عبد ضاحي، وهم (16) ستة عشر فخذاً.

8- عشائر الجوالة: من عشائر سنبس، ويعود نسبها إلى الجد الأقدم مرشود، وهم فرعين رئيسيين هما: البسابسة، وألبو شريف.

أ‌. عشيرة الجوالة في العراق: يسكنون في الموصل، كركوك، وأكثر من (30) ثلاثون قرية، يرأسهم الشيخ محمود حامد علي البطل، وهم (11) أحد عشر فخذاً.

ب‌. عشيرة الجوالة في سوريا: يسكنون الحسكة ــــ القامشلي في أكثر من (100) مائة قرية، وهي إحدى العشائر الخمسة الكبيرة في سوريا، يرأسهم الشيخ فيصل حميد رشيد السلومي، وهم (14) أربعة عشر فخذا.

9- عشيرة الراشد: وهم أخوة الجوالة والجد الأقدم للعشيرة راشد هو أخ مرشود، يسكنون الموصل، وعدة قرى يرأسهم في العراق الشيخ أحمد محمود الحميك، وهم أكثر من ____(10) عشرة أفخاذ، وفي سوريا يرأسهم الشيخ نواف عبد الرزاق الحسو.

10- وهناك عشائر أخرى تعود إلى سنبس، وبهذا تكون سنبس (5) خمسة قبائل، وتضم عشائر يبلغ مجموعها أكثر من (70) سبعين عشيرة.

اسئلة متعلقة

...