في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)
الإمام الصلت بن مالك الخروصي * (إمام حكم عمان في الفترة من 237هـ/851م-272هـ/885م)

من هو الإمام الصلت مالك الخروصي ويكيبيديا

ملخص تاريخ الصلت بن مالك الخروصي

هو الإمام الصلت بن مالك بن عبد الله الخروصي.

 يعود نسبه إلى قبيلة اليحمد وهي إحدى القبائل الأزدية اليمنية.

تاريخ مولده مجهول، غير انه وبالقياس إلى طول الفترة الزمنية التي قضاها في الإمامة، وما تناقلته المصادر كالسير العمانية، ومنها سيرة أبو قحطان خالد بن قحطان وغيرها عن كون الإمام الصلت قد كبر وشاخ فإنه من المرجح أن تكون ولادته في الربع الأخير من القرن الثاني الهجري/العاشر الميلادي.

نشأ الإمام الصلت في محلة الغبرة بقرية ستال من وادي بني خروص التابع إداريا في الوقت الحاضر لولاية العوابي إحدى ولايات منطقة جنوب الباطنة حسب التقسيم الإداري المعاصر للسلطنة، وكانت وفاته في 15 من ذي القعدة سنة 275هـ/21 مارس سنة 888م.

لا تشير المصادر إلى ظروف نشأته وفترة شبابه، سوى بعض الإشارات إلى حضوره مجالس العلماء والولاة في بعض الحواضر العمانية كمدينة نزوى التي كانت مقر الإمامة وقبلة العلماء والمتعلمين.

توفرت في الإمام الصلت العديد من الصفات التي أهلته لمنصب الإمامة كالعلم بالأحكام الشرعية، والفقه، وهي من الصفات الواجب توافرها في شخصية الإمام المنتخب، إلى جانب قوة الشخصية، والخبرات القيادية والإدارية، وقد اتضحت تلك الذخيرة من الصفات التي امتاز بها في العهود المأثورة عنه، والتي كان يبعث بها إلى بعض ولاته وقواده.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نبذة عن تاريخ الإمام الصلت بن مالك الخروصي * (إمام حكم عمان في الفترة من 237هـ/851م-272هـ/885م)
0 تصويتات
بواسطة
من هو الامام الصلت بن مالك

الإمام الصلت بن مالك الخروصي اليحمدي الأزدي من أشهر أئمة عمان في القرن الثالث الهجري، كان ناسكا متعبدا، عالما عارفا بكتاب الله عادلا، وكان مثالا في التواضع والزهد وحسن السيرة.

وفاة الإمام الصلت بن مالك

قبر الصلت بن مالك

عزل الإمام الصلت بن مالك

دور الإمام الصلت بن مالك في تحرير جزيرة سقطرى

مدرسة الصلت بن مالك

اسئلة متعلقة

...