في تصنيف علوم ثقافية بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

نبذة عن ولاية السويق في سلطنة عمان وتعدد أنساب قبائلها وأهم المعلومات عن ولاية السويق وطبيعتها في سلطنة عمان 

نبذة عن ولاية السويق في سلطنة عمان وتعدد أنساب قبائلها وأهم المعلومات عن ولاية السويق وطبيعتها في سلطنة عمان

محتوى الموضوع 

نبذة عن ولاية السويق 

التقسيم الإداري في ولاية السويق

التعداد السكاني في ولاية السويق

الطبيعة في ولاية السويق

المناطق السياحية في ولاية السويق في سلطنة عمان

أنساب قبائل ولاية السويق

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول نبذة عن ولاية السويق في سلطنة عمان وتعدد أنساب قبائلها وأهم المعلومات عن ولاية السويق وطبيعتها في سلطنة عمان 

نبذة عن ولاية السويق في سلطنة عمان 

تقع ولاية السويق داخل محافظة شمال الباطنة الواقعة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، وتبعد هذه الولاية 135كم عن العاصمة العمانيّة مسقط، وتعدّ واحدة من أكثر الولايات العمانيّة من حيث عدد السكان، كما أنّها أكبر ولايات الباطنة مساحة؛ حيث تبلغ مساحتها 3.840كم²، وتضم هذه الولاية العديد من المعالم السياحيّة التي تشتمل على الأبراج، والحصون، والأسوار التاريخيّة، وهي واحدة من الولايات الساحليّة المطلّة على خليج عمان، ويعمل الكثير من سكّانها في المجالات الزراعيّة؛ فهي واحدة من الولايات التي تضمّ مساحات زراعيّة خصبة بشكل كبير.

التقسيم الإداري في ولاية السويق

تحتوي الولاية على عدد من المناطق التي تتبع ادارياً لها، وهذه المناطق هي: النبرة، والحيلين، والمبرح، والغليل، والصبيخي، والأفراض، والثرمد، والمنفش، وام سيح، وتشرف على حوالي 46 قرية زراعية، والواقعة ما بين السهل والجبل. 

التعداد السكاني في ولاية السويق

بلغ التعداد السكاني لولاية السويق عام 2016 نحو 166,796 نسمة، منهم 114,549 من العمانيين، أي ما يعادل 68.7% من الإجمالي الكلي للسكان، بينما يشكل المقيمون الأجانب نسبة 31.3%؛ حيث بلغ تعدادهم نحو 52,247 نسمة. وفي 2020 

ما هو عدد سكان ولاية السويق 2020 

وبحسب التعداد السكاني في سلطنة عمان في العامين الألفين والعشر سنوات ، فإن ولاية السويق تابعة لمحافظة شمال الباطنة ويبلغ عدد سكانها قرابة (483.582) نسمة ، فيما زاد عدد سكان المحافظين في تعداد العام الماضي ليصل إلى ألفين وتسعمائة (787.413). من الممكن معرفة عدد سكان ولاية السويق لأنها أكثر الأماكن اكتظاظا بالسكان في سلطنة عمان

سكان السويق

منذ أن وصل عدد سكان السلطنة إلى أكثر من 2،508،837 نسمة وتركز معظم سكان السلطنة في العاصمة مسقط والمدن المحيطة ، من الضروري أولاً معرفة التركيبة السكانية لسلطنة عمان لمعرفة عدد السكان هناك. هذا هو سبب ارتفاع بعض المدن العمانية. كما أن هناك كثافة وأخرى منخفضة الكثافة مثل السويق من بين الأماكن ذات الكثافة العالية. (الثاني)

يتكون النسيج العرقي لسكان ولاية السويق من العرب والآسيويين والعرب وغيرهم من الجنسيات ، أما التركيبة الدينية لسكان السويق فهي أكثر بكثير من التركيبة الدينية في سلطنة عمان حيث يمثل المسلمون 85.9٪ من السكان والمسيحيون حوالي 6.5٪. ليس هناك فرق. بينما لا ينقص سكان سلطنة عمان الهندوس ، الذين يمثلون حوالي 5.5٪ من سكانها ، هناك أيضًا أقليات من اليهود والبوذيين والأديان الأخرى في نسيج سكان عمان. (3)

الطبيعة في ولاية السويق

أهم ما يميز طبيعة الولاية هو انتشار الأفلاج وعيون المياه فيها؛ إذ يوجد بها حوالي 31 فلج، من أهمها: فلج بلدة مشايق، وفلج المبرح، وفلج الشرقي، وفلج الغربي في قرية الحيلين، أما عن عيون المياه فيها، فيوجد في الولاية أربعة عيون مائية؛ إحداها في منطقة ضيان الجهاور، والباقي في المناطق الجبلية بمناطق وادي الجهاور، والذي يتميز بانتشار مواقع تجمعات الأشجار التي تتخذ شكل حدائق طبيعية خلابة، ومياه جارية في واديه، كما أنها تتمتع بطبيعة شاطئية نتيجة إطلالتها على خليج عُمان. 

المناطق السياحية في ولاية السويق في سلطنة عمان 

السياحة في ولاية السويق

تتنوع المعالم السياحية والترفيهية في الولاية ما بين الطبيعية والتاريخية، ومن هذه المناطق الجاذبة السياح فيها: الشواطئ السياحية؛ وهي شواطئ جميلة، مثل: شاطئ العذيبة بالبوارح، وخور الصقل بالصريمة، وخور الملح الذي كان السكان يجلبون منه الملح بالقوالب قديماً. 

رولة حلة الجود، وهي شجرة الرولة، ورولتي القرحة اللتين يزيد عمر الأولى منهما عن 350 سنة، والتي سقطت بعد أمطار غزيرة أثرت فيها، والثانية عمرها يزيد على 150 سنة.

المزارات التاريخية: تضم هذه المزارات نحو 20 سوراً من الأسوار القديمة، و4 أبراج كبرى، وعدد آخر من الأبراج والحصون التي تنتشر بها، ومن أهم هذه الحصون: حصن الولاية، وحصن الثرمد، وحصن آل هلال والمغابشة بالنبرة، وحصن البورشيد.

مدينة الثرمد: تعتبر مقصداً سياحياً لطبيعتها الخلابة، إذ يوجد بها نوادي مراكز تجارية، ومن أشهر نواديها: نادي الثرمد، ونادي الحوش، كما أن فيها مراكز تجارية كبرى، و يعد مركز مكة هايبر ماركت من أكبر مراكزها التجارية

أنساب قبائل ولاية السويق 

اصل ونسب قبيلة الحضرمي

تعدّ قبيلة الحضرمي واحدة من القبائل القحطانيّة التي يرجع نسبها إلى حضرم بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن غوث بن حيدان بن قطن بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن النبي النبي هود عليه السلام، ويعتبر الحضارمة دولة عمان موطنهم الذي يستغنون به عن غيره من بلادهم منذ القدم حتّى يومنا هذا.

اصل ونسب قبيلة الإسماعيلي

هي إحدى القبائل التي يعود نسبها إلى محمد بن إسماعيل بن عبدالله بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن عيسى بن محمد بن الحرير بن سر بن مدلج بن حمير بن بيدر بن روعات بن العادي بن الهداد بن حمير بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهي واحدة من القبائل العمانيّة التي تتميّز بتاريخها الحضاريّ العريق؛ حيث خرج منها العديد من الأعلام في مختلف المجالات الفقهيّة والسياسيّة والأدبيّة.

اصل ونسب قبيلة الهوتي

ترجع أصول هذه القبيلة إلى قبيلة البلوش التي ينتشر أفرادها في الباكستان والهند والعديد من دول العالم العربي، ويعود نسبها إلى الأمير هوت الذي يعدّ واحدًا من من أكبر ملوك الدولة البلوشيّة، وكان معروفًا بشجاعته وكرمه وعبقريّته في الشؤون السياسيّة والحربيّة، وتعتبر قبيلة الهوت من القبائل البلوشيّة النبيلة أيضًا، كما أنّ لها تاريخ عريق في منع تقدّم البرتغاليين في الجزء الغربيّ من الهند وخاضوا معهم العديد من المعارك التي انتهت بإخضاع البرتغاليين وإجبارهم على اختيار الصلح بشروط تعود لصالح قبائل البلوش.

اصل ونسب قبيلة الهُشم

هي إحدى القبائل الأزديّة القحطانيّة التي يعود نسبها إلى الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ولا تنتسب هذه القبيلة إلى بني هاشم من قريش، وقد سكنت هذه القبيلة في عمان عندما هاجر مالك بن فهم، وترجع رئاسة هذه القبيلة إلى أولاد خادم وأبناء عمومتهم، ومن أبرز شيوخها: الشيخ حليس بن خادم، والشيخ خادم بن محمد.

اصل ونسب قبيلة الجوابر

تنتسب هذه القبيلة العدنانيّة إلى جابر بن يربوع بن بغيض بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويعيش أفراد هذه القبيلة في العديد من مناطق سلطنة عمان، ومنها: ولاية السويق، وولاية القريّات، ومحافظة البريمي، كما يعيش بعض أفرادها في إمارة العين من الإمارات العربيّة المتحدة.

اصل ونسب قبيلة الراجحي

يشتهر أفراد هذه القبيلة باتصافهم بالكرم والشجاعة والتواضع، ويعيشون في العديد من دول الخليج العربي، ومنها: المملكة العربيّة السعوديّة وسلطنة عمان، وهي إحدى القبائل القحطانيّة التي ترجع في نسبها إلى حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن عوف ابن عدي بن مالك بن زيد بن شداد بن حمير الأصغر

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قبائل ولاية السويق في سلطنة عمان؟

أنساب قبائل السويق في سلطنة عمان
بواسطة
ولاية السويق
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ولاية السويق ويكيبيدياء

جميع المعلومات عن ولاية السويق وقبائلها
بواسطة (2.4مليون نقاط)
معلومات عن ولاية السويق
وصف ولاية السويق
أشهر معالم ولاية السويق
والي ولاية السويق
عدد سكان ولاية السويق 2020
ولاية السويق الخضراء
بواسطة
ولاية السويق
0 تصويتات
بواسطة
ولاية السويق

نبذة عن ولاية السويق ؟

معلومات عن ولاية السويق

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل أكتوبر 5، 2021 في تصنيف علوم ثقافية بواسطة مجهول
...