في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هو أصل ونسب قبيلة القواسم في سلطنة عُمان نبذة تاريخية عن عائلة القواسم افخاذ وفروع عشيرة القاسم عمان 

عائلة آل __ القواسم تاريخياً؟ 

منهم ال القواسم في سلطنة عمان 

قبيلة آل القواسم ويش يرجعون باصلهم آل قاسم 

نبذة عن تاريخ قبيلة القواسم؟ 

من القبائل في الجزيرة العربية عشيرة القواسم 

ما هي أسماء اصل قبيلة القواسم افخاذ وفروع من بطون بطون القواسم في سلطنة عُمان؟ 

بنو القواسم _بني قواسم؟ 

آل _ القواسم _جواسم 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول 

الإجابة هي 

نسب قبيلة القواسم

اعلم أن قبيلة القواسم العمانية: قبيلة عربية عدنانية هاشمية على الراجح المستفيض من أقوال المؤرخين والنسابين، يتصل نسبها على المشهور من أقوال النسابين بالقاسم فارس العرب بن إدريس بن جعفر ذي الكرين بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن ريحانة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سيد شباب أهل الجنة أبي عبدالله الحسين بن حيدرة الكرار أسد الله الغالب أمير المؤمنين علي رضي الله عنه ابن أبي طالب الهاشمي القرشي الكناني النزاري العدناني.

 القواسم في عمان ثلاثة أفخاذ أو أربعة وهم : أولاد كايد ، وأولاد غازي ، وأولاد وحيدة ، وأولاد مهوّس.

 وعموم أولاد كايد بدولة الإمارات العربية المتحدة حاليا (إمارتي رأس الخيمة والشارقة وهم حكامهما، وأيضا من كان منهم بلنجة بين عامي 1169 هـ إلى 1317هـ )،

 وعموم أولاد غازي وأولاد وحيدة وأولاد مهوس في سلطنة عمان (بالباطنة والشرقية والداخلية) .

القواسم في التاريخ العماني

وقال عبدالله علي الطابور في كتابه جلفار عبر التاريخ في الصفحة 321 إلى 323 : (ففي فبراير من عام 1718م جرى أهم اتصال بين الهولنديين وبين القوات العمانية في هرمز. حيث كانت السفينة هارنجتاين في طريقها من بتافيا إلى بندر عباس ، وعندما دخلت الخليج نفدت منها المواد الغذائية الطازجة فقرر بعض البحارة الموجودين فيها أن يتوجهوا على مركب شراعي صغير لصيد السمك قرب لارك ومحاولة شراء شيء من هناك، ولم يكونوا يدرون شيئا عن أحداث الحرب فيها ، فاستوقفت سفينة مراقبة عمانية المركب ظنا منها أن البحارة من البرتغاليين ونقل البحارة إلى المعسكر العماني في هرمز. هناك قابلوا ضابطا عمانيا كان في بتافيا عبدا (لكابتن) برتغالي فأزال سوء التفاهم بينهم ، وقبل أن يغادر البحارة الهولنديون المكان زاروا قادة الجيش العماني في هرمز ، وقد قدم هؤلاء الهولنديون وصفا لهذه الحادثة جاءت في الوثائق الهولندية. هذا نصه: (حوالي الساعة الثامنة ، قادنا ذلك الكابتن وبعض الضباط الآخرين إلى القائد العماني ، ومررنا بصف من الجنود عددهم ألف جندي مسلح يحيوننا ببندقياتهم . وذهبنا إلى مبنى قديم شبه متهدم حيث شاهدنا رجلين جالسين على سجادة جميلة يحملان السيوف والدروع بدا لنا أنهما من الأعيان ودعانا الرجلان إلى الجلوس على السجادة إلى جانبهما وسألانا عن جنسياتنا ، فأجبنا أننا من هولندا وأننا من بتافيا ووجهتنا بندر عباس ، ثم سألنا عن كيفية معاملتنا في جزيرة لارك وأجبته أنها كانت حسنة وأننا مدينون لهم بالشكر وأنني سوف أبلغ قائدنا بحقيقة الأمر ، ثم سألني عن سبب قدومنا إلى لارك ، فأجبته أننا جئنا لشراء الغنم ، وأننا لم نكن نعلم بالحرب الدائرة بينهم وبين الفرس. وبعد ذلك سألني ما إذا كان لدينا بعض البارود في سفينتنا فأجبته أن لدينا قدر حاجتنا للدفاع عن السفينة ، ثم سأل ما إذا كان في السفينة بعض الأقمشة فأجبته أنني لا أعلم لأنه ليس من شأني الاطلاع على أوراق السفينة ، ثم طلب مني عدم إبلاغ الكابتن أو مدير الوكالة الهولندية في الخليج شيئا وأعطاني رسالة لأسلمها للكاتبن ، أما القائدان العمانيان فهما (ناصر بن عبدالله بن أحمد الحبوس أو (الحبسي) ، والشيخ رحمة بن مطر بن رحمة بن محمد الهولي (القاسمي) وهذا هو نص رسالتهما : (بعد التحية ، أؤكد لكم برسالتي هذه صداقتي تجاهكم ، أما من حيث احتجاز شعبنا المركب الشراعي التابع لسفينتكم وثلاثة من رجالكم في لارك (والتي تحت حكم الإمام) فقد حدث ذلك نتيجة جهلهم تماما ما إذا كان البحارة من الهولنديين أو من الإنجليز أو من البرتغاليين أو الفرنسيين أو الدانماركيين ، فقد أبلغني الرجال الموجودون على الجزيرة بالأمر وأرسلوهم إلي. وفور علمي أنهم هولنديون أطلقت سراحهم وأرسلتهم إليك وهذا واجبي ، لقد أمرني الإمام أن أحترم الشركة الهولندية الموقرة في جميع المسائل وعلي الطاعة التامة ، وسوف ألبي جميع طلباتكم .) ".

________________

 ///////alnwrsraby.net //////

 بعد أن قدمنا لكم ملخص المعلومات الصحيحة عن اصل ونسب قبيلة آل القواسم   يسعدنا مشاركتك لنشر المعلومات معنا على صفحة موقعنا بما تعلم به عن اصل ونسب قبيلتك على مربع الاجابة اسفل الصفحة أو على التعليقات لإيصال المعلومة الكاملة عن اصل ونسب عائلة آل فنحن في انتظار معلوماتكم ليتم الموافقه عليها على الفور 

///////alnwrsraby.net //////

 وكذالك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها من شتى المجالات في أعلى صفحة النورس العربي منبع المعلومات فنحن في انتظار أسالتكم للموافقة عليها وايصالكم الإجابة على الفور

///////alnwrsraby.net //////

تابع القراءة اسفل الصفحة سنقدم لكم الكثير من المعلومات على مربع الاجابة 

جميع المعلومات عن عائلة القواسم في سلطنة عمان 

تابع كل جديد اسفل الصفحة 

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نبذة عن القواسم العمانية

قال لوريمر في دليل الخليج ، القسم الجغرافي ، الجزء الخامس ص1893:(القواسم تنطق عادة جواسم ومفردها جاسمي وينتمي لهذه الأسرة أو القبيلة الصغيرة الشيخ الذي يحكم إمارة الشارقة وأقاربه وهم يقولون بأنهم ينتمون للأشراف الذين انحدروا من أسرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويبلغ عدد القواسم الحقيقين في الوقت الحاضر في ساحل عمان المتصالح ثمانية عشر رجالا من الذكور البالغين ، خمسة منهم في مدينة الشارقة منهم الشيخ نفسه وثمانية في مدينة رأس الخيمة بما فيهم الشيخ الذي يعمل نائبا للحاكم في هذا المكان واثنين من القواسم في عجمان ومنهم ابن عم الشيخ الذي يحكم منطقة الشميلية بطريق الإلتزام ومعه أخوه وثلاثة منهم في الحمرية وخارج ساحل عمان مثلا في ساحل الباطنة التابعة للشارقة يوجد عدد من السكان يتكلمون كقبيلة القواسم ، ويقال إنهم أصبحوا من القواسم ولسوء الحظ فإن علم ساحل عمان المتصالح كان ومازال هو علم القواسم . وقد وُجِد القواسم في سلطنة عمان عند الملتقى في وادي سمائل ، وعند نفعه في وادي نسعة ووادي الرسيل ، وفي ضواحي صحم في الباطنة وفي وادي الميح وفي بندر جصة على ساحل منطقة مسقط )
0 تصويتات
بواسطة
قبيلة القواسم: قبيلة رضوية حسينية هاشمية قرشية كنانية نزارية عدنانية عربية

يتصل نسبها بالقاسم فارس العرب بن الإمام إدريس بن الإمام جعفر ذي الكرين بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين ريحانة رسول الله وسيد شباب أهل الجنة بن حيدرة الكرار أسد الله الغالب أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي الكناني النزاري العدناني.

ولد جد القواسم فارس العرب القاسم بن إدريس بالمدينة المنورة حيث رجع إليها من العراق جده جعفر ذي الكرين مع بنيه الذين بلغوا كما قيل مائة وعشرين ولدا ولذلك سمي بذي الكرين، وكان رجوعه بعد وفاة أخيه الإمام الحسن العسكري مبتعدا عن الشيعة وعلمائها حيث لاقى منهم من الأذى الكثير جدا.

عاصر فارس العرب القاسم بن إدريس في القرن الرابع الهجري القرامطة وجرائمهم البشعة تجاه البيت الحرام والمسلمين ، ضعفائهم وأقويائهم ، وما لاقاه منهم حجاج ومعتمرو بيت الله الحرام من قتل وأذى، وقد سرق القرامطة الحجر الأسود وغير ذلك من الأفعال الفاسده الشنيعة.

والقرامطة أصلهم فارسي يكرهون العرب والاسلام ويحقدون عليهما حقدا كبيرا ويبغضونهما بغضا شديدا.

وقد أبلى جد القواسم القاسم فارس العرب بلاء عظيما وقاتل القرامطةَ قتال الفرسان الأبطال والمجاهدين العظماء دفاعا عن الحرمين الشريفين مع جماعة من المسلمين العظماء الأجلاء الغيورين على الحرمين الشرفين على أعراض المسلمين ودمائهم وكانوا كما قيل أربعمائة فارس، وقاتل أولئك العربُ المسلمون الأبطال القرامطةَ حتى نصرهم الله عليهم وأيدهم بتأييده العظيم تعالى الله علوا كبيرا وله سبحانه الفضل والمنة، فلذلك أطلق على القاسم جد القواسم فارس العرب وقد عُرف بهذا اللقلب فيما بعد.

وقد خلد جمال الدين عبدالله بن علي بن مقرب العيوني من عبد القيس قتال أولئك الأبطال بقصيدة طويلة منها:

سل القرامط من شظ جماجمهم** فلقا وغادرهم بعد العلا خدما

من بعد أن جلَّ بالبحرين شأنهم**وأقلقوا الشام بالغارات والحرما.

ولم تزل خيلهم تغشى سنابكها**أرض العراق وتغشى تاراة أدما.(1)

وحرقوا عبد قيس في منازلها**وصير الغر من ساداتها خدما.

وأبطلوا الصلوات الخمس وانتهكوا**شهر الصيام ونضوا بينهم صنما.

وما بنوا مسجدا لله نعرفه**بل كلما أدركوه قائما هدما.

وطالبتنا بنو الأعمام ما عدمت**فلم تجد بكما منا ولا صمما.

وقلدوا الأمر منا ماجدا نجدا**يشفي ويكفي إذاما حادث دهما.

ماضي العزيمة مأمون تعاونه**أعلا نزار إلى غاياته همما.

وسار تتبعه غر غطارفة**لو زاحمت سد ذي القرنين ما سلما.

وقد أنجب القاسم ثلاثة عشر ولدا ذكرا منهم عشرة معقبين وأولاده هم:

علي وجعفر وعبدالله وعبيدالله ومحمد ومحمود ومعضاد وإسحاق وعبدالرحمن وموسى والحسين وعياش وطاهر. ويقال لهم القواسم نسبة لأبيهم القاسم فارس العرب ومن بطونهم وأفخاذهم وبيوتهم: المواجد والبدور والجواشنة والفليتات وبنو كعيب وآل كايد وآل غازي وآل وحيد (وحيدة) وغيرهم.

ــــــــــــــــــ(1) أدم قرية بعمان.

المصادر انظر: الفتح المبين في سيرة السادة البو سعيديين لابن رزيق. وإيضاح المعالم في تاريخ القواسم صقور البحر العماني للشيخ سالم بن حمود. ونهضة الأعيان بحرية عمان لمحمد شيبة. والتاريخ والبيان في أنساب أهل عمان للشيخ مداد الهنائي. واسعاف العيان في أنساب أهل عمان للشيخ سالم بن حمود. ودوحة السلطان في النسب للسيد حسين الحسيني. والمشجر الكشاف للسيد عميد الدين الحسيني. وتحفة الأزهار للسيد ضامن بن شدقم الحسيني. والروض المعطار للأستاذ كامل الجبوري. وأنساب الطالبيين للسيد الحسين بن عبدالله الحسيني. ومنهال الضرب في أنساب العرب للسيد جعفر الأعرجي. والأساس في أنساب الناس للسيد جعفر الأعرجي. والمنور في معجم المعارف والصدور للسيد جعفر الأعرجي. والمعقبون من آل أبي طالب للسيد مهدي الرجائي. ومآثر الكبراء في تاريخ سامراء للشيخ ذبيح الله المحلاتي. وزهرة المقول للسيد زين الدين علي بن الحسن الشدقمي. المستطابة للسيد بدر الدين الشدقمي. وعشيرة البو دراج للسيد طعمة صالح الدراج. وأنساب العرب للأستاذ خاشع المعاضيدي. والوجيز للسيد حسين الحسيني. وبقية المرام في رفع الستار للسيد محمد وليد العريفي. وعشائر السادة الحسينية للسيد محمد حمدي الجعفري. ومعالم أنساب الطالبيين لأبي نصر البخاري. والرياض الأزهزية في تاريخ الأسر العلوية للشيخ عبدالمولى الطريحي. وعقب جعفر للسيد مهدي الوردي والسيد عبدالستار الحسيني. والفصول الفخرية للسيد جمال الدين بن عنبة. والسادة العلويين للدكتور جاسم المشهداني والدكتور عباس الزبيدي. والكواكب المشرقة للسيد مهدي رجائي الموسوي. وملحمة أردهال لمحمد زجاجي كاشاني. وفروع الشجرة العلوية للسيد حسين الحسيني. وجامع الأنساب للسيد علي الروضاني. وتاريخ بيوتات أهل البيت لفتحي السلطان الصيادي. وشيوخ ووجهاء وأعيان العشائر العراقية لسالم الجابري. ودليل الخليج للوريمر. والخليج العربي للمقدم السير آرنولدولسون. وهتش أربي دكسن في دور القواسم في الخليج العربي لصالح العابد. وعرب الهولة لمحمد غريب حاتم. والجواهر واللآلئ في تاريخ عمان الشمالي لعبدالله بن صالح المطوع. والإدعاءات الإيرانية لجمال زكريا. والقبائل العربية في السواحل الفارسية لجلال خالد الهارون. والقواسم نشاطهم البحري وعلاقتهم بالقوى المحلية والخارجي لعبدالقوي فهمي. وتاريخ عشائر سامراء للشيخ إبراهيم السامرائي. وقبائل وبيوتات الهاشمية في العراق للسيد يونس الشيخ إبراهيم السامرائي. وغيرها كثير

اسئلة متعلقة

...