بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص التوازي والتكرار: تشخيص المكتسبات: ما الذي يميز الشعر عن غيره في بنائه؟

ملخص التوازي والتكرار: 

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول التوازي والتكرار: تشخيص المكتسبات: ما الذي يميز الشعر عن غيره في بنائه؟

الإجابة هي 

تشخيص المكتسبات:

  ما الذي يميز الشعر عن غيره في بنائه؟

 يتميز الشعر بكونه يُبنى على الإيقاع الذي يتجلى في أشكال متعددة منها الوزن العروضي، والتكرار، والتوازي، والتقسيم... 

 1-انطلق من هذا البيت وحدد وجه التميز الإيقاعي فيه: 

قَؤُولٌ، وأحلامُ الرّجال عوازب \\ صَؤُول، وأفواه المنايا فواغر

يفتخر الشاعر في هذا البيت بشاعريته التي تربو على شاعرية الغير، وشجاعته التي تفوق شجاعة الخصوم، ويحركه في فخره بنفسه دافع الحماسة، وقد اختار لصبّ هذه الحماسة إيقاعا حماسيا يقوم على نظام إيقاعي هندسي دقيق. 

يتميز البيت بكون كل وحدة في الشطر الأول تناظر نظيرتها في الشطر الثاني، وتقع في نفس موقعها زمانيا ومكانيا، وهو ما يعطي للبيت تناسبا إيقاعيا يعلي من شأن البيت وتأثيره.

-وظف الشاعر توازيا تاما، نحويا، عروضيا، صرفيا، أضفى على النص جمالية إيقاعية ورنة موسيقية تطرب له الأذن وتهتز لها النفس ، وتتماشى مع حماسة الشاعر وجو البيت الفخري

2-عد إلى البيت نفسه وحدد تجليات التكرار الموجودة فيه ووظيفتها؟ 

-تتجاور في البيت أنواع من التكرار ، أهمها: تكرار الصوامت ( اللام، الهمزة) وتكرار الصوائت (الضمة، واو المد، ألف المد)، وتكرار الصيغة الصرفية (فعول)، هذا إلى جانب التكرار اللفظي الذي يمكن أن نصادفه في القصائد. وقد أدى التكرار دوره في إغناء إيقاع النص وإثراء ونبضه الجمالي.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...