في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هو موقف كانط في درس قيمة الشخص ملخص الموضوع 

ملخص موقف كانط في درس قيمة الشخص

تحليل موقف كانط في درس قيمة الشخص

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول موقف كانط في درس قيمة الشخص

الإجابة هي 

موقف كانط في درس قيمة الشخص #الوضع #البشري   

موقف كانط:العقل أساس قیمة الشخص وكرامتھ

انطلاقا من ھذا التجرید، ذھب كانط بأن الإنسان ھو أكثر من مجرد معطى طبیعي، إنھ ذات لعقل عملي أخلاقي یستمد منھ 

كرامة أي قیمة داخلیة مطلقة تتجاوز كل تقویم أو سعر.إن قدرتھ كذات أخلاقیة على أن یشرع لنفسھ مبادئ یلتزم بھا 

بمحض إرادتھ، ھي ما یعطیھ الحق في إلزام الآخرین باحترامھ أي التصرف وفق ھذه المبادئ. ومادام ھذا العقل الأخلاقي 

ومقتضیاتھ كونیا، فإن الأنسانیة جمعاء تجثم بداخل كل فرد مما یستوجب احترامھ ومعاملتھ كغایة لاكوسیلة والنظر إلیھ كما 

لو كان عینة تختزل الإنسانیة جمعاء. وھذا الاحترام الواجب لھ من طرف الغیر لاینفصل عن ذلك الاحترام الذي یجب 

للإنسان تجاه نفسھ،إذ لا ینبغي لھ أن یتخلى عن كرامتھ، وھو ما یعني أن یحافظ على الوعي بالخاصیة السامیة لتكوینھ 

.الأخلاقي الذي یدخل ضمن مفھوم الفضیلة، 

لقد كتب كانط ھذه الأفكار في "أسس میتافیزیقا الأخلاق" في القرن الثامن عشر .وصحیح أن القرن العشرین قد شھد تحسنا 

كبیرا للشرط البشري مقارنة مع قرن الأنوار: إلغاء الرق، التخفیف من المیز ضد النساء...، بید أنھ عرف أیضا أھوال 

حربین عالمیتین جسدتا واقعیا فكرة الدمار الشامل، إنضافت إلیھما حروب محلیة شھدت أبشع أنواع التطھیر العرقي 

ومعسكرات الاعتقال... مما جعل التأمل الفلسفي، في القرن العشرین یعاود مجددا طرح السؤال حول حرمة الكائن البشري

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو موقف كانط في درس قيمة الشخص ملخص الموضوع
0 تصويتات
بواسطة
الشخص بوصفه قيمة.

يتحدد الشخص في السياق الفلسفي بكونه ذاتا مفكرة، عاقلة واعية قوامها "الأنا" الذي يمثل جوهرها البسيط الثابت. و يتحدد في السياق العلمي (العلوم الإنسانية) كبنية نفسية و اجتماعية. و إلى جانب هذين التحديدين نجد تعريفا عمليا للشخص يحمل بعدا أخلاقيا. حيث يحدد الشخص في هذا السياق بكونه الفرد الذي تنسب له مسؤولية أقواله و أفعاله. كما أنه يعتبر قيمة في ذاته، عندما ينظر إليه كذات واعية حرة و مسؤولة، لها كرامة و قيمة.

إشكال المحور: فمن أين أين يستمد الشخص قيمته؟ بأي معنى يمكن القول بأن الإنسان يمتلك قيمة؟ كيف تتحدد قيمة الشخص أخلاقيا؟ هل تكمن في كونه غاية في حد ذاته أم في كونه مجرد وسيلة؟ هل تتمثل هذه القيمة في وجوده الفردي المنعزل أم بالمشاركة و التضامن مع الغير؟ هل الشخص قيمة أخلاقية مطلقة أم قيمة قانونية و حقوقية نسبية؟

1)أطروحة إيمانويل كانط.

يعمل التصور الكانطي على فحص البعد الأخلاقي في الإنسان. عن طريق تحرير العقل العملي الأخلاقي مقابل إقراره بمحدودية العقل العلمي الخالص. إن البعد الأول يعتبر الشخص بموجبه حرا و ذو كرامة، إذا ما تحققت فيه ثلاث خصوصيات:

*أن يمارس الشخص الفعل الأخلاقي عن واجب و ليس وفقا للواجب. أي كاقتناع ذاتي و ليس خوفا من العقاب.

*أن يمارس الشخص الواجب لذاته، أي كفضيلة تسمو بالشخص و بالبشرية جمعاء. لا يمارسه كوسائل لتحقيق المنافع.

*الواجب الأخلاقي ذو خاصية كونية و معايير الحكم عليه ثابتة عبر الزمان و المكان.

و بهذه الخصائص يكون للشخص في فلسفة كانط قيمة مطلقة، و يوجد كغاية في ذاته. فالشخص الإنساني ليس شيئا كي نعامله كمجرد وسيلة، و ليس بضاعة تقوم بسعر أو بثمن. بل إنه ذات لعقل عملي أخلاقي، تمتلك قيمة سامية، لا تقدر بسعر، إنها الكرامة الإنسانية التي ينبغي احترامها لذاتها. و يتجلى الاحترام المطلق "عند كانط" للشخص من خلال امتثاله للأوامر الكونية و المطلقة:" تصرف دائما بشكل تعامل بموجبه الإنسانية في شخص غيرك مثلما في شخصك. باعتبارها غاية لا وسيلة" فحينما نعترف للشخص بقيمة و كرامة مطلقتين، فهذا يعني تجاوز كون الشخص ذاتا لها حقوق و عليها واجبات (أي له قيمة حقوقية و قانونية) إلى التأكيد على أنه ذات (غاية مطلقة) تستوجب منا الاحترام و الحماية.

2)أطروحة هيجل.

يرى هيجل أن قيمة الشخص الأخلاقية لا يمكن أن تتحقق إلا داخل الجماعة. فكل شخص ، حسب هيجلن عليه الالتزام بواجباته و القيام بدوره و المهام التي أسندت إليه، انطلاقا من المكانة التي يحتلها داخل الجماعة. فهيجل بتصوره هذا يدعو إلى الانفتاح على الآخرين و على الواقع، من خلال علاقة جدلية أساسها التأثير التأثر. و معيارها يكمن في السلوك الأخلاقي الذي يصدر عن شخص امتثالا للواجب الأخلاقي. فالشخص، إذن، يكتسب قيمته الأخلاقية عندما يعي ذاته و حريته و يصبح مساهما و مشاركا و منخرطا في الروح العامة لشعبه التي تتجلى في حضارته بكل قيمها و فنونها و مؤسساتها. و تجدر الإشارة إلى أن هيجل يقلص من دور الشخص الفرد، بل و من دور الإنسانية جمعاء في التاريخ. خاصة عندما يعتبر الذات الحرة و الصانعة للتاريخ، ليست هي الذات الفردية و لا حتى مجموع الذوات الإنسانية، بل هي الذات الكونية التي يسميها "الفكرة المطلقة" أو "الروح الموضوعي" و بذلك يكون وجود الشخص الإنساني وجودا ثانويا ملحقا بوجود آخر مطلق و مثالي.

3)أطروحة جورج غوسدورف.

ينطلق غوسدورف من منظور عملي واقعي، يرى بموجبه أن الشخص الأخلاقي لا يتحقق بالعزلة و التعارض مع الآخرين، بل بالانفتاح عليهم و تضامنه معهم. و في هذا يقول: "الشخص الأخلاقي لا يوجد إلا بالمشاركة. إنه ينفتح بذاته على الكون و يستقبل الغير" و بناء على هذا التحديد يميز غوسدورف بين الفرد و الشخص: فالفرد هو من يضع نفسه في تعارض مع الآخرين، بل في مقابل العالم و يتصور ذاته كبداية مطلقة. أما الشخص فهو من يدرك أنه لايوجد إلا بالمشاركة. و تبعا لذلك يرى أن قيمة الشخص تتحدد من خلال انفتاحه على الآخرين. و في أشكال التضامن الاجتماعي الإنساني لا في مجال الوجود الفردي المنعزل.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما هو موقف كانط في درس قيمة الشخص ملخص الموضوع

ملخص موقف كانط في درس قيمة الشخص

تحليل موقف كانط في درس قيمة الشخص

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...