في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

البناء التكتوني للوطن العربي 

البناء التكتوني للوطن العربي ... ( بتفصيل الممل )

تعرضت الكرة الأرضية في تاريخها الذي يمتد إلى أكثر من 4.5 مليار سنة إلى تطور كبير في تركيبها الجيولوجي وفي حركتها التكتونية. وقد اتفق علماء الجيولوجيا على أن الأرض مرت بأزمان جيولوجية مختلفة أدت ألي التطور النهائي لبنيتها الحالية. وهذه الأزمــــان هـــي (الزمن الميز وزوي Mesozoic ) ( والزمن السينوزوي Cenozoic ) وقد مر الوطن العربي خلال تطور تكوينه الجيـــولوجـــي في هذه الأزمنة على النحو التالي

1-الوطـــــــن الــــــــــعربي ماقـــــــــبل الكـــــــامبري (الآيــــــــوزوي) Pre-Cambrian

طغت مياه بحر تيثس في أواخر الزمن الجيولوجي الأول على شمال شرق وشمال غرب الجزيرة العربية والأجزاء الشمــــالية مــن الجناح الأفريقي , مما أدى إلى تكوين إرسابات جيرية سميكة. كما تعرضت الكتلة القارية خلال الزمن الأول لحركات تكتونية أدت إلــى ظـــــهور نطاقات جبلية مرتفعة المنسوب في كل من غرب السودان وجنوب ليبيا وجنوب الجزائر, وأجزاء مختلفة مـــن شبه الجــزيرة العــــــــربية.

ولم يكن البحر الأحمر قد تشكل بعد وكان الخليج العربي والحوضين الأوسط والأدنى لنهري دجلة والفرات عبـــارة عن حــــوض منخفض يفصل الوطن العربي من الشرق عن بقية أجزاء القارة القديمة. بينما كان بحر تيتس يغطي معظم أراضي الــــــــهلال الخـــصيب (العراق, سوريا, لبنان, فلسطين والأردن وأجزاء من كل من مصر وليبيا وجنوب الجزائر وحتى إقليم أطلس في المغرب.)

وتعد صخور الغرانيت والرخام من أهم صخور هذا الزمن بالإضافة أن أهم معادن هذه الصخور هي صخور الذهـــب والفضــة والــــزنك والحديد والنيكل والقصدير والرصاص.

2-الوطــــــــــــن الـــــــــــــعربي فــي الــــــزمن الثـــــــــــــاني(الميز وزوي)Mesozoic

تعرض اليابس إلى حدوث حركة رفع تدريجية في نهاية العصر الكربوني مما أدى إلى تعرض اليابس لعوامل التــــــعرية الهـــوائية وكثرة الإرسابات الرملية. ثم طغت مياه بحر تيتس Tethys مرة أخرى على مساحات واسعة من اليابس خلال العصر الكريتاسي وهــذا يعد اكبر عملية طغيان بحري شهده الوطن العربي خلال تاريخه الطويل ويدل على ذلك انتشار تكوينات الكريتاسي, والتي أهمها الحجـــر الرمــــلي النوبي. حيث أدى ذلك إلى انتشار الحجر الرملي النوبي في مناطق شبه الجزيرة العربية ومصر والسودان ولـــيبيــا والــجزائر غـربا وفي الأردن وسوريا والعراق شرقا. وبسبب نفاذية هذه الصخور العالية فأنها قادرة على تخزين كميات كبيرة من المياه الجوفيـــة, بألاضافة إلى البترول وخامات الحديد وخاصة في جنوب مصر وشمال السودان.

3-الوطــــــــــن الـــــــــــــــعربي خـــــلال الــــــــزمن الــــثالث(السينــــوزوي)Cenozoic

تعرضت معظم أراضي الوطن العربي منذ حوالي 65 مليون سنة, إلى حركة هبوط في بداية عصر الايوسين أدت إلى غــــمر مياه بحــر تيتس معظم أراضي الوطن العربي. ثم عاد اليابس وارتفع مرة أخرى في نهاية عصر الايوسين, واستمر ذلك فـــي عصــــر الاوليغوسين فانحسرت المياه عن أجزاء كثيرة من الوطن العربي. ونتيجة تعرض الوطن العربي في عصر الايوسين والاليغوسين لـــحركات التـــوائية وانكسارية وثورات بركانية أدت إلى ظهور جبال أطلس وكردستان وزاغروس وطوروس, إما الـــحركات الانكسـارية فقد أدت إلى تكوين جبال عمان وجبال البحر الاحمر والهجار والجبل الأخضر وخليخ العقبة والبحر الميت ووادي الأردن. كـــــما أدت الانبثاقات البركانية إلى تغطية أجزاء كبيرة ن السعودية والأردن ومصر. وقد صاحب ارتفاع الأرض إلى نشاط عوامل التعرية, مما ساعــــد على ملء الاحـواض الداخلية التي تكونت نتيجة الحركات التكتونية كحوض دمشق وحوض الحولة وحوض طبرية وحوض بيســان ومنخفض الــفيوم وحـوضي دجلة والفرات في العراق. كما أدت عوامل التعرية إلى تكوين الفتحة التي يشغلها مضيق هرمز عند رأس مسندم وبذلك اتصل خليج عمان بالخليج العربي وتمتاز تكوينات الزمن الثالث في معظم مناطق الوطن العربي بأنها تحتوي على رواسب سميكة ذات أهمية اقتصادية كبيرة كالملح والجبس. 

4-الــــــوطن العـــــــــــــــــــربي خـــــــــــلال الـــزمن الـــــرابع (paliozois)

في نهاية البلايستوسين استمر ارتفاع الأرض واستمر انحسار ماء البحر عن معظم أراضي الوطن العربي الحالية. وقد استمر كذلك حدوث حركات الطي والصدع والثورات البركانية خلال البلايستوسين, مما زاد من ارتفاع الجبال الالتوائية وتعميق الأخاديد وانتشار الطفــــــوح البركانية وخاصة في بلاد المغرب العربي.وقد تعرضت المناطق الصحراوية العربية إلى إمطار غزيرة وجو رطب حتى أن البلايستوسين سمي بالعصر المطير. ولذلك فقد نشطت عوامل التعرية المائية مما أدى إلى رواسب هائلة تختلف في طبيعتها وطريقة تكوينــها. بالإضافة إلى استمرار التعرية الهوائية التي استمرت في نحت المرتفعات ونقل وترسيب كميات ضخمة من الرمـــــال والــــطين إلـــــى منخفضات.

ويمكن القول بان مساحات واسعة من الوطن العربي تغطيه تكوينات عصر البلايستوسين وهي تكوينات متنوعة تتمثل فيما يـــلــي00

1-الرواسب الفيضية الحديثة والتي تنتشر في الســـــــــــهول الفيضية خاصة في كـــــــــل من نهــــــــر النيــــــل والدجلـــــــــــة والفرات.

2-الرواسب السهلية الساحلية المختلفة الأصل والنشأة, فهناك الرواسب البحرية الأصل مثل(سهول بحر العرب وســـاحل الخليج العربي) وهناك رواسب سهول ساحلية مشتركة مابين الرواسب البحرية والرواسب الفيضية كما هو الحال في سهول المغــــرب وبــــــــلاد الشام.

3-الرواسب البحرية, التي ترسبت فوق قاع بحيرة السد القديمة والتي تتألف من بقاياها أحواض المجاري النهرية الممتدة جنــوبي السودان.

4-الرواسب الرملية القارية التي تغطي مساحات واسعة من أجزاء الوطن العربي الصحراوية وذلك على شكل كثبان رمليـــة وتنتشر فــي هضبة الصحراء الكبرى وخاصة بحر الرمال العظيم في الصحراء الكبرى الأفريقية وفي صحارى شبه الجزيرة العربية مثل مناطق الربع الخالي والنفوذ والدهناء

م/الحركات التكتونية في الوطن العربي

تعرضت مساحات واسعة من الوطن العربي لحركات تكتونيه في مختلف العصورالجيولوجيه نوردها فيمايلي:

1-الحركات الكاليدونية: وهي حركات ادت الى رفع بعض اجزاء الوطن العربي وقد حدثت هذه الحركات بعد الزمن الاركي فضهرت كتل جبلية كبيرة مثل كتل تيبستي وتاسيلي والهجاء ( اهجار ) ودارفور. ونظرا لكون هذه الكتل مرت في عصور مختلفة وطويلة امتدت لمئات الملايين من السنين فقد تعرضت الكتل السابق ذكرها لعوامل التعرية على طول هذه الفترة الزمنية, مما ادى الى انفخاض مستوياتها ولذلك لاتبدو هذه الايام على شكل كتل جبلية وليست مرتفعات او سلاسل جبلية.

2-الحركات الألبيه:ادت الحركات التي حدثت في عصر المايوسين الى حدوث ظغوط من كتله جوندوانافي اتجاه الشمال ومن كتلة اوراسيافي اتجاه الجنوب,مماادى بالتالي الى حدوث ظغط على الرواسب الموجوده فوق قاع بحرتيتس واندفاع هذه الرواسب الى اعلى لتظهرفوق سطح الماء وتكون المرتفعات الجبليه.وقدساهمت هذه الحركات في ظهورالعديدمن السلاسل الجبلية في الوطن العربي مثل مرتفعات اطلس والجبل الاخضر في المناخ الافريقي ومرتفعات شمال شرق العراق وعمان في الجناح الاسيوي من الوطن العربي.

3-امامناطق شرق افريقيا فقط تعرضت لحركات تكتونيه منذنهاية العصرالكريتاسي وحتى الزمن الجيولوجي الثالث.وقدادت هذه الحركات الى ظهورالأخدودالأفريقي الأسيوي ويمتدهذاالأخدودمن جبال طوروس شمال سوريامرورآبوادي نهرالعاصي وسهل البقاع وغورالأردن وخليج العقبه والبحرالأحمروخليج عدن وحتى منطقة هضبة البحيرات في شرق افريقيا.

4-ادت الحركات التكتونيه التي حدثت في عصري المايوسين والبلايوسين الى اتصال البحرالأحمربالمحيط الهندي عندباب المندب,وادت كذالك الى اتصال الخليج العربي بالمحيط الهندي كذالك عن طريق مضيق هرمز.

5-رافق الحركات التكتونيه في العصورالسابقه حدوث نشاطبركاني ادى الىتدفق تكوينات اللافافوق سطح الأرض... وقدادى النشاط البركاني الى ظهور الأشكال التاليه:

1-المخاريط البركانيه المرتفعه واهمهاقمة جبل النبي شعيب الواقع جنوب غرب صنعاء وترتفع قمة هذا المخروط الى حوالي12336قدم فوق مستوى سطح البحر.

2-القباب البركانيه اوبراكين التكدس وهي قليلة الأرتفاع وتمثلهاقمة جبل الدروزفي جنوب شرق سورياوترتفع هذه القبه الى مستوى6445قدم فوق مستوى سطحالبحر.

3-الحرات وهي عباره عن طفوح بركانيه تغطي مساحات واسعه من الأرض دون وجودقمم واظحه.وتنتشرفي مناطق شمال شرق الأرن والمنطقه القريبه من السعوديه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
البناء التكتوني للوطن العربي ... ( بتفصيل الممل
...