في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي مشكلة تسرب مياه البحر لطبقات المياه الجوفية (Sea Water Intrusion )؟ 

كيفية يتم تسرب مياه البحر لطبقات المياه الجوفية (Sea Water Intrusion ) 

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هي مشكلة تسرب مياه البحر لطبقات المياه الجوفية (Sea Water Intrusion )؟ 

الإجابة هي 

مشكلة تسرب مياه البحر لطبقات المياه الجوفية (Sea Water Intrusion ) :

يحدث تسرب المياه المالحة إلى حد ما في العديد من طبقات المياه الجوفية للمناطق الساحلية وتتسبب في مشكلة كبيرة للمجتمعات الساحلية التي تعتمد على إمدادات المياه الجوفية العذبة لكسب العيش نظرًا لأنه لا يمكن استخدام المياه المالحة لري المحاصيل أو أن يستهلكها الناس .

توجد العديد من العوامل الي تساهم في زحف مياه البحر الي امدادات المياه الجوفية العذبة , منها الضخ المفرط للمياه الجوفية ، وارتفاع مستوى سطح البحر .

في ظل الظروف الطبيعية ، تمنع حركة المياه العذبة باتجاه البحر المياه المالحة من التعدي على طبقات المياه الجوفية الساحلية للمياه العذبة. ويتم الحفاظ على هذا السطح البيني بين المياه العذبة والمياه المالحة بالقرب من الساحل أو بعيدًا عن سطح الأرض ,لكن في الواقع ماهي الا منطقة منتشرة(diffuse zone) حيث تمتزج المياه العذبة والمياه المالحة , 

يشار إلى هذه المنطقة باسم منطقة التشتت(dispersion zone) أو منطقة الانتقال(transitional zone).

يمكن أن يقلل ضخ المياه الجوفية من تدفق المياه العذبة نحو المناطق الساحلية ويسبب في سحب المياه المالحة نحو مناطق المياه العذبة في الخزان الجوفي حيث يقلل تسرب المياه المالحة من تخزين المياه العذبة في طبقات المياه الجوفية , يحدث تسرب المياه المالحة بعدة طرق ، بما في ذلك الزحف الجانبي من المياه الساحلية والحركة الرأسية للمياه المالحة بالقرب من آبار التصريف. 

يمكن أن يؤدي تسرب المياه المالحة الناجم عن سحب المياه العذبة من نظام المياه الجوفية إلى جعل المورد غير مناسب للاستخدام وبالتالي ، يجب أن تأخذ خطط إدارة المياه الجوفية في الاعتبار التغيرات المحتملة في #جودة المياه التي قد تحدث بسبب تسرب المياه المالحة, و يجب علي الدول الواقعه علي الساحل والتي تضخ المياه الجوفية بشكل كبير مراقبة اقتحام المياه المالحة من قبل هيئة المسح الجيولوجي لمنع وعكس تسرب المياه المالحة .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما هي مشكلة تسرب مياه البحر لطبقات المياه الجوفية (Sea Water Intrusion )؟
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مشكلة تسرب مياه البحر لطبقات المياه الجوفية (Sea Water Intrusion ) :
يحدث  تسرب المياه المالحة إلى حد ما في العديد من طبقات المياه الجوفية للمناطق  الساحلية وتتسبب في  مشكلة كبيرة  للمجتمعات الساحلية التي تعتمد على إمدادات المياه الجوفية العذبة لكسب العيش نظرًا لأنه لا يمكن استخدام المياه المالحة لري المحاصيل أو أن يستهلكها الناس .
توجد العديد من العوامل الي تساهم في زحف  مياه البحر  الي امدادات المياه الجوفية العذبة , منها  الضخ المفرط للمياه الجوفية ، وارتفاع مستوى سطح البحر .
في ظل الظروف الطبيعية ، تمنع حركة المياه العذبة باتجاه البحر المياه المالحة من التعدي على طبقات المياه الجوفية الساحلية للمياه العذبة. ويتم الحفاظ على هذا السطح البيني بين المياه العذبة والمياه المالحة بالقرب من الساحل أو بعيدًا عن سطح الأرض ,لكن  في الواقع  ماهي  الا  منطقة منتشرة(diffuse zone) حيث تمتزج المياه العذبة والمياه المالحة ,
يشار إلى هذه المنطقة باسم منطقة التشتت(dispersion zone) أو منطقة الانتقال(transitional zone).
يمكن أن يقلل ضخ المياه الجوفية من تدفق المياه العذبة نحو المناطق الساحلية ويسبب في  سحب المياه المالحة نحو مناطق المياه العذبة في الخزان الجوفي  حيث يقلل تسرب المياه المالحة من تخزين المياه العذبة في طبقات المياه الجوفية , يحدث تسرب المياه المالحة بعدة طرق ، بما في ذلك الزحف الجانبي من المياه الساحلية والحركة الرأسية للمياه المالحة بالقرب من آبار التصريف.
يمكن أن يؤدي تسرب المياه المالحة الناجم عن سحب المياه العذبة من نظام المياه الجوفية إلى جعل المورد غير مناسب للاستخدام وبالتالي ، يجب أن تأخذ خطط إدارة المياه الجوفية في الاعتبار التغيرات المحتملة في #جودة المياه التي قد تحدث بسبب تسرب المياه المالحة, و يجب علي الدول الواقعه علي الساحل والتي تضخ  المياه الجوفية بشكل كبير مراقبة اقتحام المياه المالحة من قبل  هيئة المسح الجيولوجي لمنع وعكس تسرب المياه المالحة .

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...