في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح الفواصل او ال Joints وأهميتها في الصخور وأهمية دراستها في علم الجيولوجيا ما هي الفواصل او ال Joints

ماذا تعرف عن الفواصل او ال Joints 

ما أهمية الفواصل او ال Joints في الصخور 

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول شرح الفواصل او ال Joints وأهميتها في الصخور وأهمية دراستها في علم الجيولوجيا ما هي الفواصل او ال Joints

الإجابة هي 

الفواصل او ال Joints ..

.

هي مواطن او مستويات ضعف في الصخور تنشأ نتيجة تأثير قوى الشد المؤثرة على الصخر و تفتح بشكل عمودي على اتجاه الحركة ولا يصاحبه اي نوع من انواع الازاحة .. 

.

اهميتها تكمن في انها : 

.

وجودها يذيد من مسامية الصخور و تزداد سماحيتها في تمرير السوائل كالنفط والغاز و المياة الجوفية كما انها تمرر المحاليل الحارة المسئولة عن تركيز و ترسيب الخامات المعدنية المختلفة ايضا ..

.

وجود الفواصل بالصخر قد يمهد و يزيد من احتمالية انزلاق الكتل الصخرية على طول مستويات الفواصل مما يجعلها تتطور لتصبح فوالق نتيجة لحدوث ازاحة للصخور نتيجة الانزلاق و ذلك شائع في حالة الفوالق العادية بالتحديد لانها تنشأ نتيجة قوى الشد ايضا ..

.

الفواصل من التراكيب المميزة للصخور الصلده و الهشة و هي الصخور الاكثر عرضه لل brittle deformation و لذلك لا تتواجد بشكل شائع في الصخور اللدنة و المرنة لانها تكسر بصعوبة فبدلا من التصدع فانها تتعرض للطي ..

.

كما ان دراسة الفواصل يفيد في التعرف على الخواص الجيوميكانيكية للصخور او مدى قدرة تحمل صخور الارض للاجهاد في في حالة اختيارها كمكان للبناء او وضع احمال عليها و ذلك لتلافي حدوث كوارث انهيار و هبوط الاراضي نتيجة لانتشار الفواصل و الصدوع بها ..

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح الفواصل او ال Joints وأهميتها في الصخور وأهمية دراستها في علم الجيولوجيا ما هي الفواصل او ال Joints

تحضير الفواصل او ال Joints

اسئلة متعلقة

...