في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
أعيد الوسم بواسطة
هل آل جمجوم من سلالة الحسين رضي الله عنه

اصل ونسب قبيلة جمجوم؟

منهم ال جمجوم

نبذة تاريخية عن عشيرة بنو جمجوم

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول هل آل جمجوم من سلالة الحسين رضي الله عنه الإجابة هي كالتالي اسفل الصفحة على مربع الاجابة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
هل آل جمجوم من سلالة الحسين رضي الله عنه

اصل ونسب قبيلة جمجوم؟

منهم ال جمجوم

نبذة تاريخية عن عشيرة بنو جمجوم

شجرة بيت الجمجوم هي من أبرز البيوت الجداوية التي أنجبت عددًا من الشخصيات البارزة التي كان لها بصمات واضحة في شتّى المجالات على مدى الخمسين عامًا الماضية. وقد تنوّع حضورها الفاعل ليشمل مجالات التجارة، والاقتصاد، والطب، والعلوم، وغيرها من المجالات منذ قدوم الأجداد قبل 100 عام.

دأب أبناء هذا البيت الكريم على حب الخير والمبادرة إليه، ودعم العلم انطلاقًا من أهمية الدور الذي يقوم به المعلّم في تربية نشء الأمة. يعود أصل أبناء عبدالعزيز جمجوم في المملكة إلى مصر التي هاجروا إليها من فلسطين أواخر الحكم العثماني، ثم الانتداب البريطاني، والاحتلال الصهيوني، إذ كانوا يتركّزون في الخليل والمجدل، بحسب شهادة إدارة الهجرة واللاجئين في مصر، الذين وفدوا عليها على فترات متقطعة، ولها فروعها في فلسطين، والأردن، ومصر، وتردد أن جزءًا منها نزل بسوريا.

والعائلة يمتد نسبها إلى صالح الملقّب جمجوم بن بدر الكشكلي بن الأمير محمد الكشكلي الذي حكم فلسطين في أواخر الحكم العباسي في عهد السلاجقة، وينتسبون إلى الأمير راجح، والكشاكلة ينتمون إلى أبناء الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف، فهم سادة وأشراف حارثيون وفق شهادة موثّقة من دار الأوقاف في القدس، موجودة في الأردن، وفلسطين في ديوان أبناء الحارث، وهم وفد كبير يضم أكثر من عشرين عائلة، ويزيد منهم (شاهين العجيل أبو شامة الحجازي جمجوم الشيخ درة وغيرهم) ويمكن الاطّلاع عليها عبر الإنترنت

وذكر معالي الأستاذ أحمد جمجوم، والذى عمل وزيرًا للتجارة في مذكراته الشخصية، والتي نُشرت في جريدة “المدينة” أن مؤسس الأسرة في مدينة جدة هو جدّه عبدالعزيز جمجوم، وأن جذورها تعود إلى مصر ولم يحدد الى اي القبائل العربية تعود . وأشهر آل جمجوم في الخليل هو محمد خليل جمجوم، شهيد فلسطين حكم عليه الإنجليز بالشنق بعد ثورة البراق، ونفّذ الحكم في 17/6/1930م يوم الثلاثاء الحمراء التي خلّدها إبراهيم طوقان في قصيدة له.

وهناك فرع هام ورئيس لآل جمجوم يقيم أفراده في مصر منذ عدة قرون، وقد كان في السابق يتمتع بالثروة والجاه، ويبعثون ببعض المساعدات للفرع الموجود في الحجاز، أمّا اليوم، فقد تغير الوضع، وانعكس الحال. أمّا بالنسبة لسلالة آل الجمجوم فهي ترجع إلى الحارث بن عبدالمطلب من قريش.

يعود الشيخ أحمد صلاح جمجوم بالذاكرة إلى الوراء ويشدد على أهمية أن يكون مستوى المعلم فوق العادة. ويقول من تداعي الأفكار المختلفة أقول إن المستوى الخاص للمدرسين لا ينبغي أن يكون عاديًّا، ولعل النقطة المتعلّقة بهذا الأمر هي عدد الطلاب.. فعندما يشرف المدرس على 20 طالبًا يستطيع أن يعطي عناية خاصة لكل طالب من خلال التعرّف على مشكلاته واتجاهاته وعقباته لمعالجتها.. والأمر يختلف إذا كان لدى الأستاذ 50 طالبًا، إذ ستضيع جهوده ولا يستطيع أن يتفهم مشكلات وأبعاد هذا الكم الهائل من الطلاب.. في الماضي كان المجتمع ضيّقًا ومحصورًا للغاية.. إذ كنا -آنذاك- لا نتجاوز 20 طالبًا في مدارس الفلاح.. ولذلك فإنه كانت تربطنا صداقات حميمة.. ولا أقول إن وحدة المدرس لازمة باعتبار أن مراحل التعليم تحتاج إلى طاقات مختلفة من العلم، وإنّما ينبغي وجود المدرس على مستوى علمي وسلوكي وأخلاقي خاص، لأن التلميذ يقلّد أستاذه.. وسلوك الطالب يتوقف على سلوك أستاذه.

ويضيف: أود أن أركّز على نقطتين: إحداهما أثارها الدكتور محمد عبده يماني، وتتعلّق بغيرة الناس، وينبغي أن تسجل أن الأستاذ إسحق عزوز له انتماء إلى مدرسته التي تعلّم ودرس فيها. وغيرته لمدرسته لا حدود لها. فقد أقنع الأستاذ إبراهيم الجفالي -يرحمه الله- ليتبرع لمدارس مكة المكرمة بقطعة أرض سبق وأن اشتراها في المنطقة المشهورة بساحة إسلام، والتي سبق وأن أُقيم عليها ملعب للكرة آنذاك.. والشيخ إسحق منذ ذلك الوقت يجمع للفلاح، وبكتمان شديد من خلال علاقاته الشخصية. ولا يريد أن يعلم أحد بذلك.. وهو يبني الآن صرحًا ضخمًا يضم مدارس متكاملة “ابتدائي، إعدادي، ثانوي”.. وهذه الشخصية أنشأتها مدارس الفلاح.. ونحن حاليًا نحتاج إلى مثل هذا الشخص، إذ لا يقوم المجتمع إذا لم يكن هناك رجال على هذا المستوى يتفانون في خدمة هذه الأمة على أساس دينهم وعقيدتهم.

مسؤولية المواطن

ويتطرق الشيخ أحمد جمجوم إلى جانب آخر من تجربته: ويقول الشيخ محمد علي زينل الذي قدم من الهند ذات مرة، أقام له الشيخ سالم بن محفوظ حفلاً بهذه المناسبة.. فلمّا حضر ألقى كلمة يقول فيها.. إنه لم يعمل شيئًا يُذكر يستحق هذا التقدير.. وقال لهم اعذروني أن أزوركم في منازلكم فردًا فردًا ردًّا على حضوركم لهذا الحفل.. وفي ثاني يوم زارنا ونحن في جلسة الشيخ أسعد جمجوم في حارتنا القديمة.. وأضاف: “الحقيقة هذه أخلاق نادرة اليوم” فنحن حاليًّا لا نلتقي إلاّ في مناسبات.. ولي اقتراح أخير. أرجو من الشيخ أحمد يوسف زينل رئيس مجلس إدارة الفلاح أن يطلب، وأن يعمل بين القائمين في المدارس ليجمعوا أبناء الفلاح في حفل سنوي حتّى تستمر في أداء رسالتها، وهذا لا يتنافى أبدًا مع كل ما تقوم به الدولة من عناية ورعاية، وما تقدّمه من أموال لدعم التعليم، وينبغي من المواطنين دعم هذا الصرح ليواصل دوره في الحركة التعليمية بالمملكة، ونحن نهتم بتنشئة الابن ليكون مسلمًا صالحًا.

مثال على الوفاء

أمّا الأستاذ عبدالمجيد شبكشي وتأكيدًا لما ذكره الأستاذ أحمد صلاح جمجوم قال: هناك طرق استقيتها من كتاب “أعلام الحجاز” للأستاذ محمد علي مغربي يقول فيها: إن الشيخ عبدالرؤوف جمجوم الذي كان يعتبر الساعد الأيمن للحاج محمد علي زينل وأخيه الشيخ محمد صالح في تأسيس مدارس الفلاح، وفي مواكبة مسيرتها حتّى وصلت إلى ما هي عليه حاليًا ترك في وصيته أن مَن تزوّج من آل جمجوم ينبغي أن يدفع 50 جنيهًا، وهي “تكاليف الزواج” تُدفع لمدارس الفلاح.. بالإضافة إلى 30 جنيهًا تُدفع لمدارس الفلاح إذا مات أحد من عائلة الجمجوم.

وقد اطّلعتُ في وصية الشيخ عبدالرؤوف جمجوم الذي كان صديقًا ‏حميمًا للشيخ محمد علي زينل، وأحد الرجال الذين ساعدوه في تأسيس ‏الفلاح إنه عندما أسس محمد علي زينل المدرسة، وسافر إلى الهند ‏كان بعض التجار يساهمون باشتراكات نقدية، ومنهم الحاج محمود ‏زاهد خال محمد علي زينل، الذي كان يتبرع بمبلغ شهري معيّن ‏للفلاح.‏

هذا ما سمعته، أو قرأته في وصية الشيخ عبدالرؤوف جمجوم. وقد ‏يكون هناك بعض الأشخاص الذين أرادوا أن يشجّعوا مدرسة الفلاح ‏في بدايتها، فكانوا يساهمون بهذه التبرعات التي تعهدوا بها.‏

إلاّ أنه بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى توقفت هذه التبرعات. وذكر ‏الشيخ عبدالرؤوف جمجوم هذا في وصيته، فقد انقطعت البضائع عن ‏الوصول إلى المملكة، وبدأ محمد علي زينل يرسل إليه البضائع ‏بالكوتة (بصورة محدودة)؛ ولأنها كانت لا تكفي، فقد اضطر ‏عبدالرؤوف جمجوم أن يدفع ما عنده كي يستمر الانفاق على الفلاح ‏بدلاً من إيقاف الدراسة فيها خلال فترة الحرب التي لم يكن يتوفر ‏أثناءها المال اللازم، وقد استدان كثيرًا من أجل اتمام هذه المهمة ‏واستمرار الدراسة بالفلاح.‏ وقد دفع الحاج محمد علي زينل كل ديون الجمجوم، وسددها، وعوّضه ‏عن كل المصاريف التي أنفقها على مدارس الفلاح خلال فترة ‏الحرب.

وكان محمد علي زينل يحظى بحب وتقدير الملك عبدالعزيز، والملك ‏سعود، والملك فيصل -يرحمهم الله- فقد كانوا يقدرونه، ويحترمون ‏مواقفه، ومكانته الرفيعة بين الناس قاطبة، سواء كانت لدى الحكومة أو ‏المواطنين.‏

اسئلة متعلقة

...