في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

وضح أطوار القمر ؟

وضح ما هي أطوار القمر ؟

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات مدارس الأردن العربية في موقع النورس alnwrsraby.net العربي الموقع التعليمي المتفوق والمتميز بسرعه الاجابة على الأسئلة التي تقدمونها على موقعنا النورس العربي من شتى المجالات التعلمية يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه والنموذجية من كتاب الطالب المثالي والمتفوق وتحضير وتحليل دروس مناهج التعليم من شتى مراحل التعليم وبما انكم الأن في موقعكم المتميز والمتفوق باجابتة الصحيحة alnwrsraby.net تبحثون عن اجابته السؤال الذي يقول. .وضح أطوار القمر ؟ يسعدنا أن نقدم لكم الأجابة من مصدرها الصحيح كالاتي لحل السؤال وضح أطوار القمر ؟

 

 

 الإجابة هي 

 

وضح أطوار القمر ؟

1-طور المحاق : أول الشهر فلا يرى القمر لوقوعه بين الأرض والشمس وذلك لان النصف المظلم المقابل للأرض يستر الجزء الذي تضيئه الشمس فلا يرى من الأرض .

2-هلال جديد : بعد يومين من بداية الشهر نرى جزءا رقيقا مضاء من القمر .

3-تربيع أول : بعد أسبوع يكبر القمر تدريجيا لنرى نصف القمر .

4-احدب أول : يلي تربيع أول يرى أكثر من نصف القمر مضاء .

5-بدر : يزداد الجزء المضاء تدريجيا ليصبح بدرا (منتصف الشهر القمري ) .

6-يأخذ الجزء المضاء ف التناقص التدريجي حتى يصبح احدب ثاني ثم تربيع ثاني ثم هلالا أخيرا .

 

 

 بعد أن قدمنا لكم إجابة سوالكم هذا.وضح أطوار القمر ؟    يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الحلول والإجابات ما عليك عزيزي الزائر في موقعنا النورس العربي هو إذا كان لديك سؤال وتريد اجابتة عليك أن تطرح سوالك علينا في أعلى صفحة موقعنا alnwrsraby.net ونحن سنقدم لكم الأجابة الصحيحه على الفور شكراً لزيارتكم أعزائي الطلاب والطالبات وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اطوار القمر

المحاق أو القمر الجديد (new moon): هو أول طورٍ من أطوار القمر، يكون القمر في هذا الطور واقعًا بين الشمس والأرض بحيث يكون وجهه المظلم مواجهًا للأرض بشكلٍ كاملٍ ما يمنع الناظر إليه من على سطح الأرض من رؤيته. قد يؤدي القمر في طوره هذا إلى حدوث كسوفٍ الشمس في حالة تمكنه من حجب جزء منها عن منطقةٍ من الأرض.

الهلال المتزايد (Waxing Crescent): يبدأ هذا الطور بعد عدة أيامٍ من طور المحاق، يتجه القمر نحو الشرق أثناء هذه المرحلة التي تبدأ بمجرد ظهور جزء مضيء صغير من القمر الجديد أو المحاق، كما بالإمكان في بعض الأحيان رؤية باقي القمر مضيئًا بشكلٍ خافتٍ في أثناء هذا الطور نتيجة ظاهرةٍ تدعى إنارة الأرض، حين تقوم الأرض بعكس ضوء الشمس الواصل لها على سطح القمر المعتم.

التربيع الأول (First Quarter): يكتمل الربع الأول من الدورة القمرية خلال هذا الطور، يكون نصف القمر في السماء مضاءًا خلال التربيع الأول، كما أن موقع الشخص الناظر للقمر قد يحدد أي من النصفين سيكون مضيئًا.

الأحدب المتزايد (Waxing Gibbous Moon): يلي هذا الطور طورَ التربيع الأول ويطلق عليه هذا الاسم لوصف شكل القمر أثناءه حيث يستمر الجزء المضيء من القمر في هذا الطور بالازدياد مع بقاء جزءٍ منه معتمًا.

البدر أو القمر الكامل (Full Moon): يحدث هذا الطور عندما تضيء الشمس وجه القمر المواجه للأرض بشكلٍ كاملٍ، وذلك عندما تكون الشمس والقمر في جانبين متقابلين للأرض، يمر القمر أثناء هذا الطور بالعديد من الظواهر الطبيعية، فقد يتواجد القمر في هذه الطور في أقرب نقطةٍ له من الأرض فيطلق عليه “القمر العملاق” أو في أبعد نقطةٍ فيلقّب بـ “القمر الصغير”، كما يمكن أن يمر أثناء هذا الطور في ظل الأرض ما قد يتسبب في حصول ظاهرة خسوف القمر.

الأحدب المتناقص (Waning Gibbous Moon): يبدأ الجزء المضيء في هذا الطور بالانحسار والتضاؤل إلى أن يصبح نصف القمر فقط مضاءًا في نهاية الطور.

التربيع الثالث (Third Quarter Moon): يشير هذا الطور إلى انتهاء ثلاثة أرباع الدورة القمرية، يكون نصف القمر في هذا الطور مضيئًا فقط نفس حالته في طور التربيع الأول.

الهلال المتناقص (Waning Crescent Moon): يعتبر هذا الطور آخر اطوار القمر في دورته، ينتهي بظهور محاق أو قمر جديد ما يشكل نقطة بداية الدورة القمرية القادمة، يستمر تقلص الجزء المضيء من القمر في هذا الطور لتشكل مساحة الجزء المضيء أقل من نصف مساحة القمر
بواسطة (2.4مليون نقاط)
طور القمر الذي يلي طور البدر ويأخذ فيه الجزء المضاء في التناقص التدريجي هو طور:
...