في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

نبذة عن جماعة الاخية الفتيان جماعة الشيخ أديب علي ودورها في قيام الدولة العثمانية مشائخ الإسلام 

نبذة عن جماعة الاخية الفتيان جماعة الشيخ أديب علي ودورها في قيام الدولة العثمانية مشائخ الإسلام

منهم الاخية الفتيان 

دور الشيخ أديب علي في قيام الدولة العثمانية 

من هوزعيم جماعة الاخية الفتيان 

يسرنا في موقع النورس العربي أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن نبذة عن جماعة الاخية الفتيان جماعة الشيخ أديب علي ودورها في قيام الدولة العثمانية مشائخ الإسلام 

وهي كالتالي 

حقائق أغفلتها كتب التاريخ العربية ولم تذكرها المصادر الأجنبية 

استوقفني موضوع قليل طرحه في أثناء الحديث عن نشأة السلطنة العثمانية في منطقة آسية،وهو موضوع ” الأخية الفتيان ” أو ” جماعة الأخية “ودورها في تلك البقعة من الأرض(الأناضول) ثم انضمامها بعد ذلك إلى السلطان عثمان بن أرطغرل بداية السلطنة العثمانية،وتبوئها المكانة المرموقة عند السلطان عثمان الأول ثم عند السلاطين من بعده .

لم يجبرهم أحد على فعلهم وهو أكرام المسافرين المارين على ديارهم كما ذكره الرحالة ابن بطوطة وغيره ، بل هي صفة طيبة فيهم ، توارثوها أباً عن جد كما ذكرت بعض المصادر التي أرفقتها مع هذا المبحث … وقلت في ثناياه وفي الخاتمة ، إن هذه الجماعة لم توفها المصادر العربية التي بين أيدينا حقها من الذكر ، بل حتى المصادر الأجنبية المترجمة لم تذكر عنها ما يشفي غليل الباحث من التركيز والإظهار لتاريخهم وعقائدهم ،وإن كان بعضها نسبها إلى الصوفية وغيرها ، وكل ما يخالف الدين الإسلامي …”

الأخية

وتحت هذا التبويب ، ينسب المعد إلى ابن بطوطة تعريف معناها من واقع ما نقله من كتاب ” رحلة ابن بطوطة ” ، حيث يشير إلى انها لفظة تركية معناها نبيل أو ينسب إلى الفردوسية ، وهم في جميع البلاد التركمانية الرومية ، في كل بلد ومدينة ، لا يوجد في الدنيا مثلهم أشد احتفالاً بالغرباء من الناس ، وأسرع إلى إطعام الطعام وقضاء الحوائج ، والأخذ على أيدي الظلمة ، وقتل الشُرط ومن ألحق بهم من أهل الشر ..

شباب عزاب أهل ضيافة

والأخي عندهم – الكلام لابن بطوطة – رجل يجمع أهل الصناعة وغيرهم من الشبان والأعزاب والمتجردين ،ويقدمونه على أنفسهم ، تلك هي الفتوة أيضا .. ويبني ” الأخي ” زاوية” ، ويجعل فيها الفرس والسُرج ،وما يحتاج إليه من الآلات ،ويخدم أصحابه بالنهار في طلب معايشهم ، ويأتون بعد العصر بما يجتمع لهم ، فيشترون به الفواكه والطعام على غير ذلك مما ينفق في الزاوية ..فإن ورد في ذلك مسافر على البلد أنزلوه عندهم ، وكان ذلك ضيافته لديهم ، ولا يزال حتي ينصرف ، وإن لم يرد وارد اجتمعوا على طعامهم فأكلوا وغنوا ورقصوا ..

دورهم السياسي 

 دور تلك الفئة في احداث سياسية إبان حقبة الدولة السلجوقية المغولية ، وتقاربهم مع أمراء التركمان لأقامة إماراتهم ، فبرز دورهم كقوة في مجموعات شعبية متداخلة إلى حد كبير ناشطة في المدن بين الشباب 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو الشيخ أديب علي تاريخياً

#الشيخ_أديب_علي

        "إده بالي" ،"بالتركية: Şeyh Edebali" أو الشيخ "أديب علي" هو شيخ الإسلام، معلِّم السُّلْطان "عثمان الأول" ووالدُ زوجتهِ "رابعة بالا خاتون" وهو المُؤَسِّس الرُّوحِي ل"الدولة العثمانية".

        ولد "الشيخ أديب علي" رحمه الله سنة 1206م، في قرية "موكور mucur"، التابعة لولاية "قرشهير" وسط تركيا، وهو من نسل "بني تميم".

      أصبح رحمه الله فقيهًا على "المذهب الحنبلي"، ذهب إلى دمشق لطلب العلم فتتلمذ على يد كبار المشايخ أمثال "صدر الدين سليمان" و "جمال الدين الحسيري" رحمهما الله.

       وبعد عودته من دمشق أصبح "أديب علي" رحمه الله محدثًا ومفسرًا للحديث وعاملًا بالشريعة الإسلامية، وقد كان واحد من أشهر علماء الدين في ذلك الوقت.

       يعد "أديب علي" رحمه الله، من أبرز الشخصيات التاريخية في التاريخ الإسلامي و التركي على حد سواء، وهو الأب الروحي ل"الدولة العثمانية".

        اشتهر رحمه الله بالزهد والورع، كما كانت له بصيره روحانية قبل بصيرته الإعتيادية، وكان أحد الزعماء الأتراك في القرن الثاني عشر.

      كان الشيخ "أديب علي" رحمه الله فاعلا أساسيا، في تلك الحقبة الإنتقالية بين الدولتين ..

وكان الشيخ "إده بالي" صديقا مقربا من أرطغرل غازي زعيم قبيلة القايي، وكانت بينهما حوارات حول الإسلام وأحوال المسلمين في الأناضول.

حلّ الشيخ "إده بالي" ضيفا على أرطغرل غازي مرات عديدة.

عَهِدَ أرطغرل بابنه عثمان إلى الشيخ "إده بالي"، وكان من نسل بني تميم، كي يعلمه ويرشده طوال حياته ويربيه معنوياً، فكان عثمان يذهب إلى شيخه دائمًا باستمرار ويسأله الدعاء.

أوصى أرطغرل غازي ابنه عثمان بوصية طويلة قيّمة، يحثه فيها بضرورة الاهتمام بأولياء الله من العلماء وبخاصة شيخه "إده بالي"،[5] وهناك جزء صغير من تلك الوصية مكتوب الآن عند قبر أرطغرل وهو الجزء الذي يحثه فيه على عدم عصيان الشيخ.

تزوج السلطان عثمان الأول من رابعة بالا خاتون ابنة الشيخ "إده بالي".
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
نبذة عن جماعة الاخية الفتيان جماعة الشيخ أديب علي ودورها في قيام الدولة العثمانية مشائخ الإسلام
بواسطة (2.4مليون نقاط)
قبر الشيخ اديب على
ممثل دور الشيخ اديب علي
الشيخ أديب علي التركي
ممثل دور اديب علي
ضريح أديب علي
أديب علي صوفي

اسئلة متعلقة

...