في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح المنادى المعتل الآخر المضاف إلى ياء المتكلم لغة عربية كتاب النحو :

شرح المنادى المعتل الآخر المضاف إلى ياء المتكلم لغة عربية كتاب النحو : قواعد النحو والاعرب

قاعدة نحوية مفيدة للطالب 

إعراب المنادى المعتل الآخر المضاف إلى ياء المتكلم :

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..شرح المنادى المعتل الآخر المضاف إلى ياء المتكلم لغة عربية كتاب النحو :..... موضحاً اجابتة الصحيحة في موقعنا النورس العربي كما هي من مصدرها الصحيح كالاتي وفقني الله وإياكم إلى مايحبه ويرضاه 

المنادى المعتل الآخر المضاف إلى ياء المتكلم :

إذا كان المنادى معتلّ الآخر بالواو أو بالياء أو بالألف وأضيف إلى ياء المتكلم فإنه يراعى فيه ما يأتى من أحكام :

أ ـ يجب إثبات ياء المتكلم ، ولا يجوز حذفها.

ب ـ إذا كان ما قبل حرف العلة الأخير ساكنا ؛ وهذا لا يكون إلا فى معتلّ الآخر بالواو والياء ، فإنه يكون ملحقا بالصحيح الآخر ، حيث يكسر حرف العلة (الواو أو الياء) ، فيقال :

 يا ظبيِى ، يا رأيِى ، يا دلوِى ، يا صنوِى ... ويكون المنادى (ظبي ، رأى ، دلو ، صنو) منصوبا ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، منع من ظهورها مناسبة الكسرة لضمير المتكلم.

ح ـ إن كان ما قبل حرف العلة متحركا فإنه يتبع ما يأتى :

١ ـ إن كان حرف العلة الألف (أى : مقصورا) فإن الألف تبقى على حالها ، دون النظر إلى أصلها ، وتثبت الياء مفتوحة ، فتقول : يا فتاى ، يا هداى ، يا علاى ... ويكون المنادى (فتى ، هدى ، علا) منصوبا ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.

٢ ـ إن كان المنادى معتلّ الآخر بالياء (أى منقوصا) فإن ياءه تدغم فى ياء المتكلم التى يجب فتحها ويكسر ما قبلها. فتقول : يا قاضىّ ... ، يا غازىّ ... ، يا هادىّ ... ويكون المنادى منصوبا ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة. وقد تكون الياء ساكنة.

٣ ـ إن كان المنادى مثنى فإن نونه تحذف من أجل الإضافة ، أما ياؤه فإنها تدغم فى ياء المتكلم ، ويفتح ما قبلها ، فتقول ، يا نجلىّ .. ، يا ولدىّ ... ، يا طفلتىّ ...

ويكون المنادى (نجلين ، ولدين ، طفلتين) منصوبا ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

٤ ـ إن كان المنادى جمع مذكر سالما فإن نونه تحذف للإضافة ، ويكون منصوبا وعلامة نصبه الياء ، عندئذ تدغم ياء النصب فى ياء المتكلم ، ويظل ما قبلهما على حركته من الفتح والكسر ، فتنادى : مصطفين ، ومرتجين معتلين بالألف مضافين إلى ياء المتكلم ... فتقول : يا مصطفى ... ، يا مرتجىّ ، ويكون المنادى (مصطفين ، مرتجين) منصوبا ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم.

وتنادى : مهتدين ، ومعتلين (معتلّين بالياء ومضافين إلى ياء المتكلم) فتقول يا مهتدىّ ... ، يا معتلىّ ... ويكون المنادى منصوبا ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
المنادى المعتل الآخر المضاف إلى ياء المتكلم :

اسئلة متعلقة

...