في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح معادلة قوة لورنتز؟ 

معادلة قوة لورنتز؟ 

 

مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات في صفحة موقعنا النورس alnwrsraby.net العربي نرحب بكل زوارنا الكرام الناشطين في البحث عن الحلول والاجابات والمعلومات الصحيحة في شتى المجالات التعليمية والثقافية يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم الأن شرح معادلة قوة لورنتز؟ 

الإجابة هي 

الحد الأول يساهم به المجال الكهربائي. والحد الثاني هو القوة المغناطيسية وله اتجاه عمودي على كل من السرعة والمجال المغناطيسي. تتناسب القوة المغناطيسية مع (q) ومقدار المتجه لحاصل الضرب (v × B). من حيث الزاوية (ϕ) بين (v وB)، فإن مقدار القوة يساوي (qvB sin ϕ). نتيجة مثيرة للاهتمام لقوة “لورنتز” هي حركة الجسيم المشحون في مجال مغناطيسي منتظم.

 

إذا كانت (v) متعامدة مع (B) “أي مع الزاوية ϕ بين v وB تساوي 90 درجة”، فإنّ الجسيم سيتبع مساراً دائرياً بنصف قطر (r = mv / qB). إذا كانت الزاوية (ϕ أقل من 90 درجة)، فسيكون مدار الجسيم حلزوناً بمحور موازٍ لخطوط المجال. وإذا كانت تساوي صفراً، فلن تكون هناك قوة مغناطيسية على الجسيم، والتي ستستمر في التحرك دون انحراف على طول خطوط المجال.

 

تستفيد مسرعات الجسيمات المشحونة مثل السيكلوترونات من حقيقة أنّ الجسيمات تتحرك في مدار دائري عندما تكون (v) و(B) بزاوية قائمة. لكل دورة، يعطي المجال الكهربائي الموقوت بعناية للجسيمات طاقة حركية إضافية، مما يجعلها تسافر في مدارات أكبر بشكل متزايد. عندما تحصل الجسيمات على الطاقة المطلوبة، يتم استخلاصها واستخدامها بعدة طرق مختلفة، من دراسات الجسيمات دون الذرية إلى العلاج الطبي للسرطان

وهي إجابة السؤال التالي شرح معادلة قوة لورنتز؟ 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل مايو 24، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 22، 2022 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...