في تصنيف علوم ثقافية بواسطة (2.4مليون نقاط)
قصيدة الشاعر جنديل بن شهيل عندما أراد سعدون المنصور  محاربة الجوارين بسبب عدم وقوفهم إلى جانبه ضد ابن رشيد

وهذه قيلت عندما أراد سعدون المنصور السعدون محاربة الجوارين بسبب عدم وقوفهم إلى جانبه ضد ابن رشيد :- للشاعر جنديل بن شهيل الدريس

حنا من اصل عبده واسلم وسنجار

طنايا ولا نحمل العار

منه القال شيلوا عن الدار

أللن يخسرها القايلها

****

حنا من صلب شمر ونتسمى عراق

حنا بالكون أول من يطق طراق

وحنا ترانا مثل حية ابن عناق

كل من داسه قامت طول وياه

****

شبصرك بالزمان الطاوع مع صليب

ترك حلوين المباني القاطعين العيب

الكبيح وبالكلايف زادوا على هديب

نتجلد بالعز مثل ايوب على امراضه

القائل الشاعر :- جدعان العصمــــي

ومن الحدا :-

يحسين قلبي مبتهج من قالوا العلم رزوه

يوماً دبلنا خيلهم خلوا قايدهم ما خذوه

****

هذي المراجب دارنا نرمي المجوخ دونها

كم غروة طقت على العدوان اطفت شرار عيونها

****

عجزان طيب علتي هزيت يمناي وحكيت

الذيب ملش كفشته حدر العلم دمه لقيت

****

قولوا لغافل لولد شيشان عجزان ما دونه قعدات

لا طلب رخصة ولا كتب عرضات يا ليت ناصر بالحياة

****

كم سربة عارضت بازول برياقها فت الشري

مقبول اعدانا بالشريف منه الوقع من السري

****

حنا كسرنا جيشهم بزمور صلفات الحديد

فدوه يصايل خيلنا يا عايش بالدنيا سعيد

ثار ارديني جد خذوه بسبعه نشامه مدللين

مع سبعة من خيلكم افهم يا خيال الكميل

يابو رشم يا عزوتي دون المراجب ما نعيش

لاما خذناها بسيفنا ما نفع فزع الدويش

عقب الضياغم يا زبن شيخة رشم ماله لزوم

الشيخ برجس ولد أبوه مصراع سله للعزوم

قصيدة للشاعر المرحوم / فعيل بن صنيدح التيسي الجوراني في ذكر كبار قومه من الجوارين .

البارحة كل أول الليل سهران

يطري على قلبي من المر حايل

تذكرت هاك القروم المناعير

أهل القهاوي والكرم والمراجل

أهل الرباع اللي عليها تماثيل

يا ما دفق برباعهم دم حايل

هاك الشيوخ أهل السيوف المشاهير

من فوق حمر مكرمات أصايل

لوطوحوا من فوق حمر مشاويل

يجلون عن قلبي من الهم غايل

الشيخ ناصر كما الطيف بالليل

لا بالمثيل ولا باليصيرون له مثايل

يا شيخ يابن كبيح علومك تماثيل

ياليتها بالمشتري والبديل

وليا نصيت أبو لافي بساعة الضيق

يصبح كما حر على الصيد صايل

وأبو خلف ما يرضي للدار بالميل

لاشك ما يرضاه زين الفعايل

ماشفت أبو خماط ريف الخطاطير

ردوا عليه من الثرى والنفايل

وماشفت أبو ختلان للشور مندوه

مع سربة توصل على كل عايل

عاش البناخي اللي على الراس مشكور

اللي كسب نوماس عند القبايل

عجزان كما الذيب جوعان

تحت العلم تلقى الدم سايل

عيال السحمه جمعهم للحرب شهاي

حلوين النسل زينين المحازم صمايل

لو جاك عيال التيوس بالحمل والشيل

عيال الأملح كاسبين الجمايل

وأولاد علي جمعهم ضد للميل

يمتاز حد الدار لو كان مايل

وعيال بن نبهان مثل الزمل للشيل

شيالة بالكون حمول الثقايل

وأولاد رافع شور ومشير

من ساس قوم مجفلين الأصايل

وعيال العبس جمعهم يكحل العين

عيال الاجود مطبعين القبايل

ديرانكم ظلت مورثة للقوم

الدار تنشد وين ذيك الحمايل

وين ابن غنام ابن نبهان ابن نجم وين

عافوا رقاب غاليات الحلايل

الدار نفدى لها عيال مداليل

ونرجب عليها بالسلف والدبايل

الدار مربع بوشكم والمطافيل

تربع بها أضعاف هزل الجلايل

ياناشد عنا وقالوا مهابيل

حنا نتهيبل على كل عايل

ياللي تقول هبال ماهم مهابيل

أن طعتني تصبح عن الدار شايل

وظليت أصفى الرايات تالي الليل

أصفى الرايات عدل ومايل

وراى يقول الزم على الصبرلاتشيل

لمن يجونك مرويين الغلايل

مجايسه مع أول الصوت عجلين

لعيون بيض معكرشات الجدايل

هذه هي بطون وأفخاذ قبيلة الجوارين فهي إحدى قبائل شمر الكبيرة ناصرت وجاورت الأجود

( بطن من بطون المنتفق ) في الأحداث التي ذكرناها على بعد أن انتخت بهم ضد الفرس وضد

شبيب بن مانع وأطلق عليهم الجوارين نظراً لتلك المجاورة حتى أصبحت كبرى قبائل المنتفق

واشتهرت بالشجاعة الفائقة في الحروب وبالكرم ( كبار المناسف ) ونخوتها العامة مجايسة وهي

جمع جيس باللهجة البدوية والمقصود بها قيس بن شمر بن عبد جذيمه الطائي وانضمت إليها

فيما بعد أسر وأفخاذ من الأجود ومشيخة الجوارين لأسرة الكبيح التي تنتمي إلى

بيت عريق ورفيع من شمر فهم من عبده من الجعفر من العلي ونزحت واستوطنت

هذه القبيلة أخيراً ومنذ أكثر من قرن في الكويت وأصبحت تحت مسمى قبيلة شمر حيث تنتمي

وذلك بعد التحالف بين قبيلة الجوارين متمثلة بأسرة الكبيح وأسرة الصباح الكريمة .

وقبيلة الجوارين كما ذكرنا أعلاه عدة بطون ( 1- السحمه أو الدريس :- الجبر – الشيحان –

الزنادي – الدغيم – الخطيمي – الهويش – الغليون – الهريس – الدرويش )

2- آل نبهان أو آل سالم أبو العنن ( الحايف – المزعل – الحمزة – العشوان – الطوينات –

الحريز – العنوز – الدويره )

3 – آل محمد ( الشنات – الشرهان – الزهمان – الرمله – العويد – السليم )

4-التيوس والملحان ( الغنام – الودعان – السرحان – الحنتوش – النعيمه – الفليح – القصاب –

الكساب – الخضير – الرحيم والعثمان )

5+6-العبابسه والزيايده ( النجم – العبد الحكيم – السهيل – القاطع – الرحال – المرزوق –

الفنيسان -الفوزان – العميره – المشعل – الثاقب )

7-الرفيعات ( الجفيل – المرعي – السليمان – الرشيد – المجدي – الحداد – المانع – الحمزه –

الكركوش )

هذه البطون الرئيسية وهناك من عشائر الأجود التي تعتبر حلف مع الجوارين ( العصوم –

الخليف وكبيرهم نايف الخليف –والحوارث وغيرهم)

ومن المعروف ان هناك قبائل كثيرة تعتبر من ضمن نطاق إمارة المنتفق ولكن ليست منها

بالأصل مثلاً:- الجوارين من شمر الطائية ، الغزي من الفضول من بني لام الطائية ، الجشع

أيضا من الطائية ، البدور كثير منهم من عنزة وباقي الأجود من بني عامر بن عقيل

مرابط خيل الجوارين

1) مربط خيل الشيخ حسين الكبيح وهو مربط المعنقية و معظم خيول الجوارين هي المعنقية والحمدانية وللكبيح شراكة مع السعدون في الخيل في كروش و الحمدانيات.

2) مربط خيل محمد العثمان من التيوس من الجوارين و تسمي مربط العيطلية.

المراجـــــــع والمصادر :- ( الكويت وجاراتها لدكسون – عرب في الصحراء لدكسون ترجمة

غانم بن سعود بن جمران – مذكرات كلوب باشاه – الأوضاع السياسية في البصرة للدكتور خالد

حمود السعدون – التحفة النبهانية – عشائر عدنانية وما خالطها من القحطانية – وقائع البدو

لخلف العنزي - عشائر العراق للعزاوي – معجم قبائل العرب للدكتور عمر كحاله – من أخبار

القبائل في نجد للجاسر وغيرها ) .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...