في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

الروايات التي ظهرت في قضية المنظمة الخاصة نواة الثورة الجزائرية وهي كالتالي 

ما هي الروايات التي ظهرت في قضية المنظمة الخاصة نواة الثورة الجزائرية 

و تظهر مجموعة من الروايات في هذه القضية :

* الرواية الأولى : إن المنظمة الخاصة بين سنتي 1948 ـ 1949 كتنظيم عسكري دون العلم بأشخاصها و محركيها ، و الخطوة الأولى كانت عن طريق حادثة بريد وهران1 ، و من هنا بدأت متابعة مخابرات الفرنسية للمنظمة حتى اكتشافها يوم 18 مارس 1950 .

* الرواية الثانية : مفادها أن لسلطات الفرنسية علمت بوجود تنظيم مسلح عندما اعتقلت 3 طلاب من بينهم محمد يزيد الذي ضبط و هو يحمل وثائق عن الجيش السري و كان ذلك في شهر ماي 1949 .

* الرواية الثالثة : تقم على فرضية أن الجناح السياسي لح.إ.ح.د هو اذي أوعز إلى سلطات الاحتلال بالتخلص من المنظمة ، هذا و إذا ما قلنا أن مولد المنظمة الخاصة كان عسيرا داخل مؤتمر الحركة في فيفري 1947 ، و كانت القيادة آنذاك ترفض العمل المسلح فازداد خوفها بعد العمليات التي قامت بها المنظمة . 

* الرواية الرابعة : و يطلق عليها حادثة تبسة ، و هي الحادثة عمار بن عودة التي اتفق حولها الكثير من المؤرخين و المناضلين الذين عاصروا الحدث و من بينهم المناضل عمار بن عودة الذي صرح في حديث له مع عباس محمد بما يأتي " إن اكتشاف لمنظمة الخاصة في مارس 1950 إثر عملية تبسة و هي عملية نفذت بأمر من قيادة المنظمة على مستوى قسنطينة و المتمثلة في الثلاثي : محمد بوضياف ، و محمد العربي بن مهيدي ، و مراد ديدوش " ، إذن فأثناء عملية التأديبية قام بها مسؤولو المنظمة ضد أحد أعضائها و هو " عبد القادر خياري " من مدينة تبسة بدأت سلسلة اعتقالات واسعة من تبسة إلى سوق اهراس و عنابة و أخيرا كل الجزار باستثناء بعض المناطق لم تطلها يد المخابرات الاستعمارية .

ويسعدنا أن نقدم لكم في موقعنا النورس العربي الكثير من المعلومات المتعلقة عن ما تبحثون عنه وهي كالاتي. 

يمكنكم أيضاً من هنا على صفحتنا قراءة شرح كامل دراسة حول المنظمة الخاصة نواة الثورة الجزائرية

ما هي الروايات التي ظهرت في قضية المنظمة الخاصة نواة الثورة الجزائرية 

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الروايات التي ظهرت في قضية المنظمة الخاصة نواة الثورة الجزائرية وهي كالتالي من دراسة المنظمة الخاصة نواة الثورة الجزائرية

اسئلة متعلقة

...