في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما حكم من مات وعليه صوم؟  اختلف أهل العلم فيمن مات وعليه صوم، هل يصوم عنه وليه؟ على ثلاثة أقوال وهي كالتالي 

ما حكم من مات وعليه صوم قضاء رمضان ؟

ما حكم من مات وعليه صوم نذر ؟

ما حكم من مات وعليه صوم يمين ؟

ما حكم من مات وعليه صوم كفارة ؟

ولكم الأن إجابة السؤال كما عودناكم متابعينا الزوار في موقع النورس العربي المفظل لديكم لحل سؤالكم هذا...ما حكم من مات وعليه صوم؟. نجد الكثير من الباحثين  عن الإجابة النموذجية والصحيحة كما نقدمها لكم من مصدرها الصحيح كالاتي لحل السؤال الذي يقول..ما حكم من مات وعليه صوم؟ اختلف أهل العلم فيمن مات وعليه صوم، هل يصوم عنه وليه؟ على ثلاثة أقوال وهي كالتالي ...وتكون اجباته الصحيحة والمتفوقة في موقع النورس العربي هي 

ما حكم من مات وعليه صوم؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله  وعلى آله وصحبه , أما بعد:

اختلف أهل العلم فيمن مات وعليه صوم، هل يصوم عنه وليه؟ على ثلاثة أقوال:

الأول: لا يُصام عنه لا في النذر ولا في قضاء رمضان: وهذا مذهب أبي حنيفة وأصحابه ومالك وظاهر مذهب الشافعي, ومن أدلتهم:

1 - قوله تعالى: {وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى} (النجم: 39).

2 - قوله : «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه البخارى ومسلم).

الثاني: يُصام عنه النذور والقضاء مطلقًا: وهو مذهب أبي ثور وأحد قولي الشافعي -واختاره النووي- وأصحاب الحديث وابن حزم ومما استدلوا به:

1 - بحديث عائشة أن رسول الله  قال: «من مات وعليه صيام، صام عنه وليُّه» (رواه البخارى ومسلم).

2 - حديث ابن عباس  قال: جاء رجل إلى النبي  فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر [وفي رواية: «صوم نذر»] فأقضيه عنها؟ قال: «نعم، فدين الله أحق أن يُقضى» (رواه البخارى ومسلم).

الثالث: يُصام عنه النذر دون قضاء رمضان: وهو مذهب أحمد وإسحاق وأبي عبيد والليث ومن بين أدلتهم: أن حديث عائشة عام، وحديث ابن عباس خاص فيحمل عليه، ويكون المراد بالصيام الذي يصومه الولي صيام النذر.

 والحاصل: أن من مات وعليه صيام لا يخلو من أحد ثلاثة:

1 - أن يتصل عذره في قضائه حتى يموت وهو غير قادر على قضائه، فهذا لا شيء عليه ولا على ورثته، ولا في تركته لا صيام ولا إطعام (المجموع).

2 - أن يزول عذره ويتمكن من قضاء رمضان، ولا يقضيه حتى يموت، فهذا يُصام عنه.

3 - أن يموت وعليه نذر، فيصوم عنه ورثته.

فائدة: من مات وعليه صوم، وصام عنه رجال بعدد الأيام التي عليه جاز ذلك. وأما الإطعام فإن جمع وليه مساكين بعدد الأيام التي عليه وأشبعهم، جاز، كذلك فعل أنس بن مالك 

والله تعالى أعلى وأعلم.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
حكم من مات وعليه صيام دار الإفتاء

من مات في رمضان هل يصام عنه

من مات وعليه صيام بدون عذر

من مات وعليه صيام شهر فليطعم

حديث: من مات وعليه صيام

حكم من مات وعليه كفارة صيام

من مات وعليه صيام الدرر السنية

ما حكم من مات وعليه صوم؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله  وعلى آله وصحبه, أما بعد:

أولاُ: إذا أفطر الصائم بعذرٍ واستمر العذر إلى الموت

فقد اتَّفق الفقهاء على أنَّه لا يُصام عنه، ولا فدية عليه، لعدم تقصيره، ولا يلحقه إثم، لأنَّه فرض لم يتمكَّن من فعله إلى الموت فسقط حكمه كالحجِّ. وكذلك لا شيء على ورثته، ولا في تركته لا صيام ولا إطعام (المجموع).

ثانياً: إذا زال العذر وتمكَّن من القضاء ولكنه لم يقضِ حتَّى مات

فللفقهاء فيه ثلاثة أقوال:

1- الجمهور من الحنفية والمالكية والجديد من مذهب الشافعية وهو المذهب عند الحنابلة: يرون أنه لا يُصام عنه بعد مماته بل يُطعَم عنه عن كل يوم مدٌّ، لأنَّ الصوم لا تدخله النِّيابة فى الحياة فكذلك بعد الوفاة كالصَّلاة. ومن أدلتهم:

1 - قوله تعالى: {وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى} (النجم: 39).

2 - قوله : «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه البخارى ومسلم).

2- وذهب أبو ثور وابن حزم وأصحاب الحديث وجماعة من السلف وهو أحد قولى الشافعى واختاره الإمام النووى: إلى أنَّه يجوز لوليِّه أن يصوم عنه، وزاد الشافعية: ويجزئه ذلك عن الإطعام، وتبرأ به ذمة الميت، ولا يلزم الولى الصومُ بل هو إلى اختياره وإن كان أَولَى من الإطعام، ودليلهم:

1 - لِمَا رواه البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها عن النبى : «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ».

2 – ما رواه البخارى ومسلم من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنهما قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إلى النَّبِى  فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ أُمِّى مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ، أَفَأَقْضِيهِ عَنْهَا؟ فَقَالَ: «لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكَ دَيْنٌ أَكُنْتَ قَاضِيَهُ عَنْهَا؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى.

3- أما الإمام أحمد والليث وإسحاق وأبو عبيد فقالوا: لا يُصام عن الميت إلا النذر فقط، حملًا للعموم فى حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها على خصوص حديث ابن عباس رضى الله عنهما الذى بينت رواياتُه أنه صوم نذر.

فائدة:

1- المراد بالولى الذى له أن يصوم عن الميت: القريب مطلَقًا، ويجوز للأجنبى عن الميت أن يصوم عنه بإذن وَلِيِّه.

2- من مات وعليه صوم، وصام عنه رجال بعدد الأيام التي عليه جاز ذلك. وأما الإطعام فإن جمع وليه مساكين بعدد الأيام التي عليه وأشبعهم، جاز، كذلك فعل أنس بن مالك .

والله تعالى أعلى وأعلم.

من مات وعليه صوم نذر
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما حكم من مات وعليه صوم؟ اختلف أهل العلم فيمن مات وعليه صوم، هل يصوم عنه وليه؟ على ثلاثة أقوال وهي كالتالي

اسئلة متعلقة

...