في تصنيف شريعة وقانون بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما الفرق بين الدولة والنظام السياسي والحكومة ؟

يسعدنا في موقع النورس العربي أن نقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما نقدم لكم الأن حل كتاب الرياضيات وهي إجابة السؤال التالي   ما هي أشكال وأنظمة الحكم من الناحية التاريخية والقانونية تحضير أنواع أنظمة الحكم

ما الفرق بين الدولة والنظام السياسي والحكومة ؟

الدولة: كيان معنوي موجود ومستقل وهي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم في مساحة أرضية معينة ويخضعون لسلطة معينة تتولي إدارة شئون الدولة. فالدولة هي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين يتولى شئون الدولة، وتشرف الدولة على أنشطة سياسية واقتصادية واجتماعية التي تهدف إلى تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى حياة الأفراد فيها.

النظام السياسي : هو طريقة إدارة الدولة، وبالتالي فهو يمكن تغييره بعكس الدولة.

الحكومة: هي الفرع التنفيذي في النظام السياسي. فلا يكفي لنشأة الدولة وقيامها وجود شعب يسكن إقليماً معيناً وانما يجب أن توجد هيئة حاكمة تكون مهمتها الاشراف على الإقليم ومن يقيمون عليه (الشعب)وتمارس الحكومة سلطتها وسيادتها باسم الدولة بحيث تصبح قادرة على الزام الأفراد باحترام قوانينها وتحافظ على وجودها وتمارس وظائفها لتحقيق أهدافها.

التمييز بين الدولة والحكومة

مفهوم الدولة أكثر اتساعا من الحكومة.حيث أن الدولة كيان شامل يتضمن جميع مؤسسات المجال العام وكل أعضاء المجتمع بوصفهم مواطنين، وهو ما يعني أن الحكومة ليست إلا جزءاً من الدولة. أي أن الحكومة هي الوسيلة أو الآلية التي تؤدي من خلالها الدولة سلطتها وهي بمثابة عقل الدولة. إلا أن الدولة كيان أكثر ديمومة (استمرارية) مقارنة بالحكومة المؤقتة بطبيعتها: حيث يفترض أن تتعاقب الحكومات، وقد يتعرض نظام الحكم للتغيير أو التعديل، مع استمرار النظام الأوسع والأكثر استقراراً ودواماً الذي تمثله الدولة.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما الفرق بين الدولة والنظام السياسي والحكومة ؟
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ملخص ما الفرق بين الدولة والنظام السياسي والحكومة

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل مايو 13، 2021 في تصنيف شريعة وقانون بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...