بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما بعض موارد الارض وكيف نحافظ عليها، عندما نتحدث عن موارد الارض يجب انا نعرف ما هي الموارد الطبيعية فهي كل ما تؤمنه الطبيعة من مخزونات طبيعية يستلزمها بقاء الانسان او يستخدمها لبناء حضاراته، وقد تتراجع هذه الموارد بسبب الاهمال والاسغلال المفرط ، وهي تتمثل في الطاقة وعلى راسها النفط والمعادن كالفوسفات والحديد الخام، وتنقسم الموارد الطبيعية الي موردين اساسيين وهما:

1. موارد متجددة / وتتضمن الموارد التي تتجدد ذاتيا مجموعة من مختلف مصادر الطاقةـ ومن امثلتها المصادر الحيوانية والنباتية، وهي موارد لا تتعرض للنضوب اذا ما استغلها الانسان باسلوب معتدل وراشد بعيدا عن الاسراف فيها، ويختلف انتشار هذه الموارد من منطقة الي اخري،فمثلا تعد الاشجار اكثر الموارد انتشارا في الطبيعة.

2. موارد غير متجددة / وتتضمن هذه الموارد الموجودة في البيئة على هيئة صيد، فهي ثابته وما يؤخذ منها لا يعوض، وبالتالي فهي موارد معرضة لخطر النضوب والنفاذ والانقراض متل الفحم، النفط، الغازالطبيعي، المعادن المشعة.

موقعنا النورس العربي يرحب بكم زوارنا الطلاب والطالبات الأعزاء ويسعدنا أن نقدم لكم أصدق المعلومات الثقافيه والإجابات عن اسالتكم عن اسالتكم في شتى المجالات العلمية كالاتي

ما بعض موارد الارض وكيف نحافظ عليها

هناك موارد حية وموارد غير حية وسوف اقوم بتفصيلهم كالتالي:

الموارد الغير حية تتضمن الماء والهواء وطاقة الشمس الحرارية والضوئية والمعادن المشعة ومصادر الطاقة مثل :الفحم، النفط، والغاز الطبيعي.

الموارد الحية وتتضمن مجموعة من النباتات الطبيعية من غابات وحشائش ونباتات صحراوية، والحيوانات البرية سواء اكلة العشب ( مثل الغزالة والزرافة وغيرها من الحيوانات) او اكلة اللحوم ( مثل الاسود والذئاب والضباع وغيرها )، كما تتضمن هذه المجموعة الاحياء المائية (النباتية والحيوانية) مثل الطحاب والاسماك والمحار.

ويمككنا الحفاظ على موارد الارض عبر مجموعة من الاجراءات وهي كالتالي

الخفض من عمليات قطع الاشجار وازلة الغابات لاي سبب من الاسباب.

زراعة الاشجار بشكل مستمر خصوصا الاصناف التي تستخدم لصناعة الاخشاب.

اعادة تدوير الموارد المصنوعة من الاخشاب.

ترك الاشجار الميتة لتتحلل بشكل طبيعي في التربة.

عدم اتباع اساليب الزراعة السيئة.

عدم تكرار زراعة نفس المحصول في نفس المكان.

عدم اتباع اسلوب الحصاد الجائر.

عدم اتباع اسلوب الصيد الجائر.

انشاء المحميات والحدائق.

الحفاظ على البيئة من التلوث.

الابتعاد عن التعدين الجائر.

التخلص من النفايات المعدنية السامة بالطرق الصحيحة.

ترشيد استهلاك المياة.

حماية المياة من التلوث.

زراعة النباتات المقاومة للجفاف.

الاجابة

موارد الارض هي الماء والصخور والمعادن، يمكن الحفاظ على الماء والموارد غير المتجددة منها ترشيد الاستهلاك ، واعادة التدوير، اعادة الاستخدام.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...