في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.3مليون نقاط)

بحث حول الادراك البصري  ، تعريفه مراحله عوامله المؤثرة في الإدراك البصري 

تعريف الادراك البصري

مراحل الادراك البصري

العوامل المؤثرة في الإدراك البصري

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ بحث حول الادراك البصري ، تعريفه مراحله عوامله المؤثرة في الإدراك البصري 

الإجابة هي كالتالي 

بحث حول الادراك البصري ، تعريفه مراحله عوامله المؤثرة في الإدراك البصري 

يتطلع الإنسان في العالم من حوله فيرى الكثير من الأشياء المختلفة في الشكل ، والتي ترجع إلى مدى إدراكه البصري للأشياء من حوله ، فيمكن أن يرى شخص شيء ما ويدركه بصورة تختلف عنها عندما يراها شخص أخر ، وكل هذا يعتمد على مدى إدراكه البصري .

تعريف الادراك البصري

الإدراك البصري هو القدرة على تفسير البيئة المحيطة من خلال معالجة المعلومات الموجودة في الضوء المرئي ، ويُعرف التصور الناتج أيضًا باسم البصر أو الرؤية ، ويشار إلى العناصر الفسيولوجية المختلفة المشاركة في الرؤية مجتمعة باسم النظام البصري ، وهي محور الكثير من البحوث في علم النفس ، والعلوم المعرفية ، وعلم الأعصاب ، والبيولوجيا الجزيئية .

العوامل المؤثرة في الادراك البصري

هنالك عدد من العوامل الفيزيائية والنفسية تؤثر بشكل فعال على الإدراك البصري للفرد وأهم هذه العوامل ما يلي :-

العوامل الفيزيائية التي تؤثر على الإدراك البصري

تفسير بعض الأشياء المحيطة بالفرد من خلال مقارنتها بالأشياء التي يعرفها وله صلة بها .

كما ينطوي الإدراك البصري على الطرق التي تفسر بها العيون ، والجهاز العصبي ، والدماغ المعلومات البصرية المحيطة بالفرد .

ميل الفرد إلى رؤية ما يتوقع رؤيته ويشمل ذلك تجاهل بعض المحفزات والاهتمام بالآخرين .

بعض العوامل مثل العواطف ، والدوافع ، والسياق ، أو الإعداد ، والخلفية الثقافية ، والتجربة الماضية كل هذه العوامل تؤثر جميعًا على الإدراك بشكل كبير .

العوامل الفسيولوجية التي تؤثر على الإدراك البصري

تناول الكحول : الذي يؤدي إلى إبطاء ، وتغيير تنسيق الأشياء المحيطة بالفرد ، وتشتيت الانتباه ، والتركيز ، والقدرة على إصدار الأحكام .

الشيخوخة : مع تقدم العمر يصاب الفرد بمجموعة من الأمراض التي تؤثر على النظر والتي أهمها إعتام عدسة العين ، وطول النظر ، والضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وانفصال الشبكية ، واعتلال الشبكية السكري وغيرها من أمراض العيون المرتبطة بتقدم العمر .

مراحل الادراك البصري

يمر الإدراك البصري بمجموعة من الخطوات والمراحل وهي كالتالي :-

استقبال الضوء

يدخل الضوء عبر القرنية ، ثم يمر عبر الثقب الموجود في منتصف القزحية ، ثم تقوم العدسة بعد ذلك بتركيز الضوء على شبكية العين ، والتي تحتوي على مستقبلات الصور ، والخلايا الحساسة للضوء .

المعالجة

يتم تحويل الطاقة الكهرومغناطيسية ( الضوء ) إلى نبضات كهربائية كيميائية بواسطة الأعصاب ، وهذا يسمح للمعلومات البصرية بالانتقال على طول الألياف العصبية البصرية إلى الدماغ التي تقوم بتفسير الإشارات .

الانتقال

تنتقل النبضات الكهرومغناطيسية من العصب البصري إلى القشرة البصرية الأولية الموجودة في الفص القذالي (في الجزء الخلفي من الدماغ ) .

التنظيم

تتم إعادة تنظيم المعلومات المرئية في القشرة المرئية ، حتى يتمكن المرء من فهمها. نحن نقوم وذلك عن طريق استخدام مبادئ بصرية معينة .

التفسير

هذه هي العملية التي يتم من خلالها منح التحفيز البصري المعنى المطلوب ، حيث يحدد الفص الزمني ماهية الكائن ، وذلك باستخدام كل من المعلومات الواردة ، وكذلك الذاكرة ، والمعرفة السابقة ، والدوافع ، والخبرات ، والسياق ، ويتم إرسال المعلومات أيضًا إلى الفص الجداري ، الذي يخبر الفرد بمكان وجود الكائن في العالم المحيط به .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث حول الادراك البصري ، تعريفه مراحله عوامله المؤثرة في الإدراك البصري

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...