في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

الغازي_أق_تيمور ابن غوندوز الب تاريخياً قصة تيمور بن غوندوز ويكيبيديا السيد تيمور وأورهان غازي وقيام الدولة العثمانية 

اكتيمور ابن السيد غوندوز ويكيبيديا المحارب الغازي اق تيمور غوندوز تاريخيا

من هو ابن غوندوز الب تيمور غازي تاريخياً 

أبناء غوندوز تاريخيا 

الغازي_أق_تيمور ويكيبيديا 

عودة ابن غوندوز ابن ارطغرل المحارب تيمور 

قصة الغازي تيمور ابن غوندوز الحقيقية 

عدد ابنا غوندوز ابن ارطغرل 

مشاركات تيمور غوندوز مع عمة عثمان بن ارطغرل 

نشأة تيمور غوندوز 

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم مجموعة من المعلومات التاريخية والصحيحة لاعظم رجال التاريخ الإسلامي كما نقدم لكم نبذة مختصرة عن قصة تاريخ الغازي_أق_تيمور ابن غوندوز الب حفيد ارطغرل ابن سليمان شاه تاريخياً

اولاً / هل كان لغوندوز الب اولاد واين عاشو أبناء غوندوز تابع القراءة 

أبناء غوندوز الب تاريخياً الغازي_أق_تيمور

كان للسيد غوندوز إبن الغازي أرطغرل من زوجته عائشة هاتون إبنين وهما أق تيمور ذكرت والدته عائشة في الحلقة أنه يدرس في إمارة الكرمانيين ، أيدوغدو تم ذكره من قبل على لسان الغازي أرطغرل عندما سأل عنه لينا زوجة سافجي وقالت أنه يدرس في سينوب ..

من المحتمل  انه سيظهر في الحلقات الأخيرة من الجزء الثالث من مسلسل عثمان احد ابناء غوندوز الب  إلى جانب والدهم وعمهم  وهو الغازي تيمور الب الذي سنحكي لكم قصة تاريخة في مقالنا هذا تابع قراءة المقال كاملة لمعرفة القصة الحقيقية عن الغازي_أق_تيمور بن غوندوز التي سيقوم بدورها الممثل اكتيمور الحقيقي الممثل طه باران اوزبيك هو من سيؤدي دور اكتيمور ابن السيد غوندوز  سيؤدي دور أق تيمور إبن غوندوز في المؤسس عثمان 

ولاكن اولاً نقدم لكم نبذة مختصرة عن والدة غوندوز الب شقيق عثمان الأكبر وعن تاريخة الحقيقي ودورة في تأسيس الدولة العثمانية وهي كالتالي 

الغازي_أق_تيمور ابن غوندوز الب تاريخياً قصة تيمور بن غوندوز ويكيبيديا السيد تيمور وأورهان غازي وقيام الدولة العثمانية 

غوندوز هو احد المساعدين لعثمان في تأسيس دولته التى وضع بذورها الغازي ارطغرل وغندوز والد اثنين من القادة العثمانيين هما الغازي اق تيمور والغازي ايدوغدو ولم يذكر في التاريخ ان غوندوز تعاون مع الاعداء بل ولم يوجد مطلقاً شخصية الوزير علم شاه في كتب التاريخ بل هي من وحي خيال المنتج والمؤلف محمد بوزداغ ومن الاحداث الخيالية ايضا هو دخول المغول العاصمة سوغوت وقد كانت سوغوت على حدود الدولة البيزنطية وبعيدة عن مناطق الغزو المغولي تماما حيث كان المغول في الشرق حتى وصلوا الى عاصمة الدولة السلجوقية قونية واستولوا عليها وبذلك كانت استقلال الدولة العثمانية عن الدولة السلجوقية وسقوط حكم السلاجقة في الاناضول ومن المعروف ان المغول عندما يدخلون المدينة ينهبوها ويحرقوها ويقتلوا سكانها فلو كان المغول قد وصلوا الى سوغوت لما كانت تأسست الدولة العثمانية ولا كان قد عاش عثمان او قبيلته.

والآن أعزائي الزوار نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنه // من هو تيمور ابن غوندوز تاريخياً السيرة الذاتية ويكيبيديا 

#الغازي_أق_تيمور : 

الغازي_أق_تيمور ابن غوندوز الب تاريخياً قصة تيمور بن غوندوز ويكيبيديا السيد تيمور وأورهان غازي وقيام الدولة العثمانية

 تيمور غوندوز      

هو حفيد أرطغرل غازي وابن ولده البكر غوندوز الب وأمة السيدة عائشة خاتون و أخ أيدوغدو باي رحمهم الله جميعا، و إسم آق تيمور تعني الحديد الأبيض.

     

  لا يعرف على وجه التحديد تاريخ ومكان ميلاد آق تيمور، لكن المصادر القليلة التي ذكرته، قالت أنه كان شجاعا مثل سلفه وخدم في الشؤون العسكرية والإدارية تحت قيادة عمه "عثمان غازي" رحمه الله.

اق تيمور غوندوز ومشاركته في فتوحات الغازي عثمان بن أرطغرل وأورهان بن عثمان 

      

شارك رحمه الله في العديد من الغزوات تحت إمرة عمه "عثمان"، في غزو إحدى القلاع، جنبا إلى جنب مع "أيكوت ألب" و "بالابان بك" رحمهم الله.

    الغازي_أق_تيمور ابن غوندوز الب تاريخياً قصة تيمور بن غوندوز ويكيبيديا السيد تيمور وأورهان غازي وقيام الدولة العثمانية

   

خطط "عثمان" رحمه الله في التوجه إلى بورصة بعد "بيلجك" و"إنك أول" و"صقاريا" و "ينيشهير"، وبما ان قلعة بورصة محاطة بمنحدرات صخرية شاهقة.

     

 عرف "عثمان غازي" رحمه الله إن السيطرة على قلعة بورصة ليس امراً سهلاً، فبنى برجا مراقبة أحدهما في القمة التي تقع في شرق المدينة و عين عليه القائد "بالابان بك" رحمه الله.

       

والبرج الأخر قريب من المنتجعات التي تقع في غرب المدينة و عين عليه "آق تيمور" رحمه الله و هذان البرجان لا زالا لحد الآن و يطلق عليهما : "برج بالابان بك" و "برج غازي آق تيمور" نسبة إلى هذين البطلين.

      

  وعن طريقهما كان يتم مراقبة نقطة الدخول وبالتالي كانا مطوقين المنطقة بشكل كامل.

  وفاة تيمور ابن غوندوز تاريخيا 

   استشهد "آق تيمور" رحمه الله في عام 1306 في معركة Koyunhisar ، و دفن بمقبرة "سوغوت"

     تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي الغازي_أق_تيمور   

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة

أيدوغدو باي ابن غوندوز 

#أيدوغدو_باي:

 أيدوغدو باي الغازي أيدوغدو بك

   

   "آيدوغدو بك" أو "أيدوغدو باي" بالتركية : Aydoğdu Bey، من تركمان "القايي" المنتمين إلى أتراك "الأوغوز".

        هو ابن "غوندوز باي" رحمه الله، عماه لكل من "صافجي بك"و "عثمان غازي" رحمهما الله، مؤسس "الإمبراطورية العثمانية"، و أيضاً حفيد "الغازي أرطغرل بن سليمان شاه" رحمهما الله.

         كان والده "غوندوز بك" مثل عمه الآخر "صافجي بك"، من بين أولئك الذين انضموا إلى "غازي عثمان بك"، و كان قبل كل معركة، ينضم إليهم أبطال مجاهدون من بخارى وسمرقند حباً في الجهاد.

           عندما بلغ "أيدوغدو" رحمه الله حوالي الخامسة عشرة، تم إرساله إلى الجبال مع الأولاد في مثل سنه ليخضعوا لتدريبات في المبارزة بالسيف وكذا الرماية و ركوب الخيل، كما هي عادة قبائل "الأوغوز".

         نشأ "أيدوغدو بك" رحمه الله، متشبعاً بروح الجهاد و تعاليم القبيلة والأخلاق الحميدة، والانضباط و التواضع.

        كما اتقن رحمه الله كل فنون القتال، و كان رحمه الله يتمتع بالشجاعة و الجرأة، وخفة الحركة في القتال.     

           و رغم عمره القصير، فقد عاش "أيدوغدو"، فارساً شجاعاً مقداماً ملتزماً بشعائر دينه كريم النفس سخياً قوياً، كيف لا وهو سليل بيت أنجب الليوث الضواري و الطيور الجوارح. 

      شارك "أيدوغدو" رحمه الله في العديد من المعارك مع أبيه "غوندوز بيك" و عميه "صافجي بيك" و"عثمان غازي" رحمهم الله جميعاً.

         بعد فتح قلعة "ينيشهير Yenişehir" على يد "عثمان بك" رحمه الله، تم بناء منازل جديدة وتوسيعها، بالإضافة إلى بناء المساجد، كما تم استخدامها كمركز إداري للإمارة "العثمانية" وكمركز مؤقت للأمور العسكرية.

         لم يسكت البيزنطيون على هزيمتهم و ضياعهم لقلعة "ينيشهير"، بدأ حكام كاستيل وكيت وبورصة يحشدون القوات لمواجهة "العثمانيين" وانضموا إلى جيش من خمسة آلاف شخص من الإمبراطورية البيزنطية.

        إلتقى الجمعان في منطقة "كويونيزار" بالقرب من "ينيشهير"، وكان على رأس الجيش "العثماني" السلطان "عثمان" رحمه الله، و إلى جانبه إخوته و معهم "أيدوغدو" رحمهم الله جميعاً.

       إنتهت المعركة بانتصار "العثمانيين" على جيش البيزنطيين و حلفائه، هذا النصر الذي عبد الطريق أمام "عثمان بك" نحو بورصة وإزنيق، و أعطى هيبة للدولة الفتية أمام أعدائها.

         وقد استشهد "أيدوغدو بك" رحمه الله في هذه المعركة في 27 يوليو 1302، و كان حينها لا يزال يافعاً جداً فقد كان عمره حوالي 17 أو 18 سنة، على الطريق في "كويون هيسار" بين بورصة و ينيسير.         

         تم دفنه رحمه الله بمقبرة "كويون هيسار"، و تم بناء قبر في عام 1970، و تم فيما بعد نقل الرفاث إلى مقبرة "سوغوت".        

         و على الرغم من حقيقة أنه قد مرت قرون على النصر الذي عزز تأسيس "الإمبراطورية العثمانية"، إلا أنه قد حفر هذا الحدث عميقاً في ذاكرة المواطن التركي المسلم بشكل خاص.

         فقد بقي النصر في معركة "كويون هايسار" Koyunhisar رمزاً للأبطال الذين لم يذكر عنهم التاريخ الشيئ الكثير والذين وصلوا رحمهم الله إلى مرتبة الشهداء، و كان "أيدوغدو" رحمه الله واحداً منهم.

        

        

-

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
أبناء غوندوز ألب
الغازي_أق_تيمور ابن غوندوز الب تاريخياً قصة تيمور بن غوندوز ويكيبيديا السيد تيمور وأورهان غازي وقيام الدولة العثمانية

اسئلة متعلقة

...